مكتب رئيس الجامعة - قسم ضمان الجودة

 

الرؤيا

أن يكون قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي من أنشط وأفضل أقسام ضمان الجودة والأداء الجامعي على مستوى الجامعات العراقية.

الرسالة

 

تحقيق الجودة والمحافظة عليها والاستمرار في تحسينها لضمان رصانة العملية التعليمية والبحثية وبما يحقق خدمة المجتمع ورضا المستفيدين والحصول على الاعتراف الدولي بالشهادات الممنوحة من جامعة البصرة.

qualte1

 

مهام شعبة التدريب والدعم الفني

1. نشر ثقافة الجودة في تشكيلات الجامعة .

.2 أقامه دو ا رت تدريب ودو ا رت تطويرية للعاملين في مجال الجودة والاعتمادية .

.3 تقديم الدعم الفني الكامل لقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في مجال نظم المعلومات.

.4 اعداد خطة لإقامة كل جديد حول الجودة مثل )المؤتمرات العالمية في مجال الجودة ،ورش العمل(.

.5 تمثيل القسم في اعمال اللجان التي تخص تقييم الاداء

.6 وضع خطة لا قامة الدو ا رت التدريبية .

.7 وضع خطة لإقامة ورش العمل.

.8 وضع خطة لا قامة الندوات التخصصية.

 

مهام شعبة تقويم الأداء الجامعي

  1. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للقيادات العليا في كافة تشكيلات الجامعة.
  2. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للتدريسيين في كافة تشكيلات الجامعة.
  3. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للتدريسيي الباحث في كافة تشكيلات الجامعة.
  4. المتابعة لاستكمال الملفات التقويمية للموظفين في كافة تشكيلات الجامعة.
  5. مساعدة تشكيلات الجامعة من خلال ( شعب/وحدات ) ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لملئ الملفات التقويمية في الجامعة.
  6. إعداد  دراسات تحليلية لرفع من أداء تشكيلات الجامعة .
  7. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الشعبة وتقديمها إلى رئاسة قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.
  8. تجميع نتائج الدراسات التحليلية عن تقييم الاداء وبيان ايجابياتها وسلبياتها وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير وتحسين ألاداء. 
  9. متابعة تقييم اداء منتسبي رئاسة الجامعة .

 

مهام شعبة ضمان الجودة

  1. متابعة تنفيذ خطط الجودة داخل الجامعة فيما يتعلق بضمان الجودة من اجل بناء نظام داخلي للجودة مما يعزز جودة العملية التعليمية .
  2. نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وجميع العاملين بالجامعة والتوعية  بأهمية تطبيق أنظمة الجودة والاعتماد الأكاديمي .
  3. متابعة تصنيف الجامعة الرتبي ضمن التصنيفات العالمية.
  4. اعداد دليل الجودة الشاملة .
  5. اعداد الدراسات التي تعكس واقع الجامعة ووضع خطة التحسين ضمن المعايير الدولية.
  6. تطبيق معايير الاعتماد الاكاديمي الدولية وحسب تخصص الكليات والمعاهد والمراكز للحصول على شهادة اعتماد من مؤسسات رصينة.
  7. اجراء الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ معايير ضمان الجودة والاعتماد داخل الجامعة. 
  8. قياس الرأي من خلال استبانات دورية  لمكونات العملية التعليمية التي تشمل                  ( رأي الطالب بالعملية التعليمية –  رأي عضو الهيئة التدريسية –  تقارير دورية ).
  9. إعداد تقارير دورية عن نشاطات الشعبة وتقديمها لقسم ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة. 
  10. تابعة اعداد تقارير التقييم الذاتي.

 

مهام شعبة اعتماد المختبرات

  1. مراقبة وتدقيق مواصفات المختبرات مع متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة.
  2. تحديد المواصفات الفنية للاجهزة والمعدات وترميزها وتوثيق بياناتها بالتنسيق من قبل مسؤولي المختبرات مع المختبرات في الجامعة والجامعات الاخرى.
  3. متابعة تنفيذ برامج المعايرة للاجهزة والمعدات مع الجهات ذات العلاقة .
  4. التنسيق لفتح دورات مبرمجة لتدريب العاملين في المختبرات بحسب الاختصاصات وفق المواصفات الدولية والمعايير الوطنية.
  5. التنسيق مع قسم اعتماد المختبرات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي لتطوير وتحسين اداء المختبرات لتحقيق اعتماد المختبرات من قبل احد الجهات المتخصصة وذات العلاقة.
  6. ترشيح مسؤول الجودة في كل مختبر بحسب التخصص على مستوى الجامعة.
  7. اتخاذ مايلزم لتفعيل الاجراءات والمتطلبات التي يحددها فريق اعتماد المختبرات ميدانيا.
  8. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في البلد لفتح دورات تخصصية لتخريج كوادر من مدققين وفاحصي جودة اعتماد المختبرات.
  9. اجراء تدقيق داخلي فعال لعينات عشوائية في المختبرات وبالجهود الذاتية للوقوف على مدى كفاءة الفحوص بين فترة واخرى.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018