تاريخ النشر : 2018-12-02 08:05:32
عدد المشاهدات : 301
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج تدريبي قائم على البنائية الإنسانية في التحصيل وتنمية مهارات كفاءة الأداء لدى الطلبة المطبقين في كلية التربية للعلوم الإنسانية.
وبين الباحث محمد كاظم محسن فاعلية برنامج تدريبي قائم على البنائية الإنسانية في التحصيل وتنمية مهارات كفاءة الأداء لدى الطلبة المطبقين في كلية التربية للعلوم الإنسانية، ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية اللازمة لذلك، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي في تنفيذ برنامجه إذ استعمل التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذات الاختبار البعدي)، وقد تحدد مجتمع البحث بجميع طلبة الصف الرابع كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة المثنى في اقسام (التاريخ – الجغرافيا – علوم القرآن) والبالغ عددهم (290) طالب وطالبة للسنة المدرسية (2018 - 2019)، اما عينة البحث فقد بلغت (46) طالباً وطالبة اختيرت بطريقة عشوائية من الاقسام المذكورة بواقع (23) تجريبية و (23) ضابطة، وللفصل الدراسي الاول، وقد تم بناء البرنامج وادات البحث والتي هي اختبار تحصيلي وقائمة رصد (بطاقة ملاحظة) وفق خطوات المنهج العلمي.