حلقة دراسية في جامعة البصرة تناقش : دراسه جزيئيه لسلالات البكتريا المرضيه المعزوله من مصادر المياه ومرضى الاسهال في محافظة البصره

Random

نظمت كلية العلوم في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (دراسه جزيئيه لسلالات البكتريا المرضيه المعزوله من مصادر المياه ومرضى الاسهال في محافظه البصره).
واوضحت الباحثة زينة هاشم عبدالواحد أن الحلقه تضمنت عزل وتشخيص البكتريا المرضية من المصادر المائية المختلفة بالإضافة الى عزلها من مرضى الإسهال باستخدام الطرق الجزيئية حيث تم عزل ثلاث وعشرون نوع بكتيري من المياه وثلاثة أنواع من مرضى الإسهال وبيان مدى ضراوة البكتريا من خلال اختبار قدرتها على تكوين الغشاء الرقيق الذي يعد احد عوامل الضراوة حيث أظهرت جميع العزلات قدرتها على تكوين الغشاء الرقيق إضافة الى قدرتها على الالتصاق بالأنابيب البلاستيكية المستخدمة في شبكات توزيع المياه ومقاومتها لمدى واسع من المضادات الحيوية المستخدمة خلال الدراسة من خلال استخدام اختبار الحساسة الدوائية بعد ذلك تم إجراء Random Amplified Polymorphic DNA (RAPD) ل اثنان وعشرون عزلة من E. coli ليظهر إن 60% من حالات الإسهال تعود لاستهلاك المياه الملوثة بالبكتريا البرازية E. coli .

Random 1

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018