جامعة البصرة تنظم محاضرة علمية عن الخصائص الفيزيائية في المياه البحرية العراقية

iraq1

نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة محاضرة علمية بعنوان دراسة الخصائص الفيزيائية في المياه البحرية العراقية.

وتهدف المحاضرة التي قدمها الباحث علي عبد الرضا لفته الى دراسة الخصائص الفيزيائية للمياه البحرية و التي تتعامل مع الحركة الدينامكية للمياه و كذلك القوى المسببة لهذه الحركة لما للمياه البحرية العراقية من أهمية اقتصادية كونها تمثل المنفذ البحري الوحيد للبلد و نافذة الاتصال الخارجي مع العالم عن طريق البحر.

وبينت المحاضرة أن الحركة الديناميكية للمياه البحرية تنتج عن طريق العديد من القوى المؤثرة مثل ظاهرة المد او العوامل الجوية كالرياح او التصاريف النهرية و غيرها.

واستخدم لدراسة تأثير هذه القوى على الخصائص الديناميكية للمياه البحرية العراقية الموديل التوافقي و الذي يفترض أن التذبذب الحاصل في مستوى سطح البحر يمكن تمثيله على شكل الجمع الخطي لمجموعة من المقومات المدية، حيث تمثل كل مقومة مدية موجة جيبيه ذات تردد معروف و لكن بسعة و طور يتغيران من موقع الى اخر استجابة للعديد من المؤثرات كأن تكون فلكية او تتعلق بخصائص الممر المائي المراد دراسة خصائصه الديناميكية.

و توصلت المحاضرة الى وجود 28 موجة جيبية تساهم في حصول التذبذب في مستوى سطح البحر كما ان ظاهرة المد الطبيعية تكون مسؤولة عن حوالي 97% من التذبذب الحاصل في مستوى سطح البحر في مياهنا البحرية في حين ان النسبة المتبقية يمكن إيعازها الى القوى الأخرى و أهما الرياح السائدة في المنطقة.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019