اختيار باحث في جامعة البصرة للمشاركة في مؤتمر التغييرات على البيئة الساحلية واهم التحديات بسوريا

beharاعلنت جامعة البصرة عن مشاركة رئيس قسم الرسوبيات في مركز علوم البحار الباحث أيمن عبد اللطيف الربيعي في المؤتمر العلمي حول التغييرات على البيئة الساحلية الذي نظمه المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين في سوريا .
ويعنى المؤتمر بنشر الافكار والبحوث والابحاث العلمية المتعلقة بمعالجة مشاكل البيئة البحرية والدول المتشاطئة وطرق الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.
وتهدف مشاركة الباحث الى القاء بحث يتعلق باستعراض نسب نجاح مشروع زراعة اشجار القرم (المانوغروف) الساحلية وكيفية نقل التجربة العلمية العراقية الى السواحل السورية لحمايتها من الانجراف القاري ومقاومة التغييرات الاقليمية والمناخية في تلك المنطقة.
واستنتج الباحث ان النسب العلمية العالية التي حققها فريقه العلمي عبر نجاح زراعة تلك الاشجار كفيلة بتعميمها الى كافة سواحل العالم التي تعاني من مشاكل مشابهة.
وتضمن المؤتمر العديد من المحاور التي ركزت على حماية البيئة البحرية من بينها معالجة سمية الزنبق وعواقبه المحتملة على النظام البيئي وحركة المياه الجوفية وتداخلها مع الوسط البحري و كيمياء المياه والتلوث والتنوع الحيوي ودراسة تغيرات تراكيز الكلوروفيل وغزارة العوالق النباتية في شاطئ مدينة بانياس الساحلية السورية.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019