جامعة البصرة تنظم ورشة عمل برعاية برنامج الأمن الكيميائي وبالتعاون مع منظمة CRDF الدولية

bait 22نظمت كلية الطب البيطري بجامعة البصرة ورشة عمل برعاية برنامج الأمن الكيميائي وبالتعاون مع منظمة CRDF الدولية بعنوان (الورشة التدريبية للأمن الكيميائي في الجامعات العراقية) لمدة يومين وبمشاركة باحثين من عدة جامعات.

وتهدف الورشة الى التعرف على التهديد الكيميائي والمخاطر التي قد تحدث بسببه وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية واستخدامها بشكل صحيح إضافة الى توعية المسؤولين والعاميلن في المختبرات على كيفية التعامل مع هذه المواد.

وتضمنت الورشة طرح عدة مواضيع خلال اليوم الاول والثاني حيث اعطى الدكتور سرهد عبود النجار من جامعة بغداد مقدمة حول التهديد الكيميائي والبايولوجي ومن يستخدم او يتعامل مع المخاطر الكيمياوية وتطرق ايضاً الى تقييم المخاطر البايولوجية وادارتها وكيفية الاستجابة لها ومستوى مؤشر التهديد التي قد تحدثه عند استخدامها بشكل غير صحيح.

وقال عميد الكلية الدكتور كمال الدين السعد ان هذه الورشة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى كليات الطب البيطري في الجامعات الوسطى والجنوبية من ناحية الجهة التي اقامت الورشة او المواضيع المطروحة".

ومن جهته قال التدريسي في فرع التشريح والانسجة الدكتور علاء عبد الخالق " ان الدورة نظمت من قبل منظمة CRDF وقد تضمنت مواضيع حول السلامة الكيمياوية والتعريف بالطرق النموذجية للحد من التعامل مع المواد البيولوجية والكيمياوية في المختبرات والبيئة وكيفية الوقاية من مخاطرها والحد من تأثيراتها الضارة على البيئة والانسان.

ودعا الباحثون في الورشة الى استخدام اهم وسائل السيطرة والامن على المواد الكيمياوية وتوفير الطرق لحل المشاكل التي تحدث بسبب طارئ كيمياوي او بايولوجي وايضاً دعوا الى التعاون بين إدارات المؤسسات ومسؤولي المختبرات في توفير مستلزمات السلامه والأمان والتأكيد على متابعة قوانين وتعليمات الأمن الوقائي من المخاطر الكيمياوية والبايلوجية فضلاً عن نشر الوعي حول مخاطر هذه المواد.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020