تدريسيان بجامعة البصرة يشاركان في ورشة في دولة الامارات العربية المتحدة

zera 22 9 2شارك التدريسيان في كلية الزراعة بجامعة البصرة الدكتورة هيفاء جاسم حسين و الدكتور محسن عبدالحي دشر في ورشة عمل اُقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة بدعوة من شركة RSK للبيئة.
وتهدف الورشة الى مناقشة نتائج تجربة استخدام Thiopaq-S كسماد للمحاصيل الزراعية المستخرج من الغاز المصاحب للعمليات النفطية والتي تم تطبيقها كتجربة سنادين في الموسم الشتوي الماضي في الظلة الخشبية التابعة لمحطة البحوث الزراعية التابعة لكلية الزراعة بجامعة البصرة .
اذ أعطت التجربة نتائج إيجابية في زيادة نمو أربعة محاصيل زراعية وتحسين نوعيتها ، علاوة على الأهمية الاقتصادية في الاستفادة من هذه المخلفات النفطية بالاستخدامات الزراعية في زيادة إنتاجية المحاصيل والتي يمكن ان يتم إنتاجها وطنيا وتوزيعها على الفلاحين في عموم العراق بدلا من استيراد سماد الكبريت من خارج العراق بالعملة الصعبة .
وناقشت الورشة وضع الخطوط الرئيسية لخطة عمل تجربة حقلية لاستخدام هذا السماد على محصولين للحبوب ( حنطة وشعير ) في قضاء القرنة شمال البصرة ومحصولي ( الطماطم والبصل ) في قضاء الزبير غرب البصرة والتي من المؤمل تطبيقها في بداية الموسم الشتوي القادم .

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020