تاريخ النشر : 2020-01-27 05:29:28
عدد المشاهدات : 118
نظمت كلية الآداب بجامعة البصرة ندوة علمية عن الدرس الفلسفي بين الواقع الاكاديمي والطموح في محاولة لتعميق الوعي بمشاركة باحثين ومختصين.
وتهدف الندوة الى التعرف على العوائق التي يعيشها الدرس الفلسفي في المؤسسة الجامعية فضلا عن بيان هوية الدرس الفلسفي وتميزه عن الدرس اللافلسفي ونوع المعرفة التي يتضمنها وعلاقته بالمؤسسة والغاية والوظيفة التكوينية.
وتضمنت الندوة بيان اهمية الدرس الفلسفي ومدى قابليته للتحول من درس فلسفي إلى موقف تعليمي أو عملية تقنية دقيقة نسبيا مع مراعاة خصوصيات المضامين المعرفية لهذا الدرس بوصف قضاياه من إنتاج مفكرين أو فلاسفة مما يتطلب فهما ناضجا وتأملا متأنيا.
وتوصلت الندوة الى أن ميزة الدرس الفلسفي ترتكز على حرية التعبير والتفكير مع السعي من أجل حصول الطالب على أكبر قدر من الحرية في اختيار الاتجاه الفلسفي الذي يتوافق ونمط تفكيره فضلا عن أن تدريس الفلسفة أكثر التصاقا بمدرسها الذي يبقى حرا في اختيار طريقة تدريسه وانتقاء مواضيعه، الشيء الذي يظهر في اختلاف تدريس نفس الموضوع الفلسفي من أستاذ إلى آخر.