جامعة البصرة
جامعة البصرة تناقش تمزقات اليد في لعبة الجمباز
   |   
جامعة البصرة تنظم ندوة توعوية حول الكشف المبكّر لسرطان الثدي
   |   
جامعة البصرة تشارك في فعاليات المخيم الكشفي بميسان
   |   
باحث من جامعة البصرة يشارك في الملتقى الثقافي الاول بين الحوزة والجامعة
   |   
جامعة البصرة تناقش العلاقة بين البحث والمجتمع (مكتبة شومان انموذجاً)
   |   

باحث في جامعة البصرة يصدر كتاب عن صدام الحضارات

ضمن "سلسة مصطلحات معاصرة" صدر عن المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية -العتبة العباسية المقدسة - كتاب جديد للباحث في مركز دراسات البصرة والخليج العربي الدكتور قيس ناصر راهي بعنوان " صدام الحضارات ، دراسة نقدية في جينالوجيا المفهوم "
وقد تحدث الناشر عن هذه السلسلة : (أي سلسلة مصطلحات معاصرة) تسلط الضوء على ما كثر تداوله في الآونة الأخيرة سيما بعد الثورة المعلوماتية الكبيرة التي رفعت الحدود وأزالت القيود، وسهّلت عملية الوصول إلى الأوعية المعرفية لكل أحد حيث أخرجت العلوم بما فيها من مصطلحات تخصصية معروفة لأهلها؛ وأتاحتها لعامة الناس ممّا أدّى إلى فوضى معرفية هائلة.
وقد تناول الباحث قيس ناصر راهي في هذه الدراسة المفهوم الذي كان المفكر الأميركي صموئيل هنتنغتون من أبرز الذين اقترحوه في سياق التنظير للأطروحة الأميركية وسيادتها على العالم بعد نهاية الحرب الباردة.
وقد شرح المؤلّف هذا المفهوم وسلط الضوء عليه في فصول كتابه الثلاثة (جينالوجيا صدام الحضارات) ، (المرتكزات الفلسفية لأطروحة صدام الحضارات عند هنتنغتون) ، (نقد صِدام الحضارات) . مع الإشارة إلى جذور المفهوم وأسبابه وامتداداته وما اُخذ عليه شرقاً وغرباً.