محاضرة علمية في جامعة البصرة عن التعلم في ضوء النظرية البنائية
تاريخ النشر : 2018-03-11 07:38:23
عدد المشاهدات : 659
عقدت كلية التربية للعلوم الاْنسانية في جامعة البصرة محاضرة علمية عن التعلم في ضوء النظرية البنائية وتناولت المحاضرة للدكتورة نداء محمد باقر الياسري النظرية البنائية مبينة مبادئ اْساسية لفهم الميكانيزمات والطرق التي يتعلم بها الاْفراد بناءاً على مبادئ فلسفية وتجارب ميدانية وحتى مختبرية وعند مقارنة هذه النظريات يتضح اْن كل واحدة منها تتناسب ووضعية ديداكتيكية محددة اْو نوعاً معيناً من المتعلمين اْو بيئة التعلم المتوفرة فالهدف النهائي هو محاولة دمج النظريات اْو بعضها اْثناء التخطيط للدروس وخلال الاْنشطة الصفية بما يخدم العملية التعليمية وقد اْكدت في الوقت الذي تركز به النظرية السلوكية على السلوك الظاهر للمتعلم كمستجيب للموقف التعليمي الذي يمر به كما اْن النظرية البنائية تركز على العمليات العقلية الداخلية التي تحدث داخل عقل المتعلم بحيث يربط بين المعلومات السابقة واللاْحقة لبناء تعلم ذو معنى