جامعة البصرة تناقش التحقيق في العلاقة بين مركز التحكم والاْداء في اللغة الاْجنبية
تاريخ النشر : 2017-12-28 08:59:25
عدد المشاهدات : 579
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الاْنسانية بجامعة البصرة التحقيق في العلاقة بين مركز التحكم و الاْداء في اللغة الاْجنبية" دراسة لغوية نفسية" وقالت الباحثة دعاء باسل جاسم اْن الحلقة تناولت الفروق الفردية وعلاقتها بتعلم اللغة الاْجنبية وكذلك تسليط الضوء على مركز التحكم اذ ينقسم الاْفراد من ناحية مركز تحكمهم اْلى فئتين. الفئة الاْولى تتضمن أْصحاب مركز التحكم الداخلي الذين يؤمنون بأن سلوكهم ما هو الاْ نتيجة لاْرادتهم وهم مسؤولون عما يحدث لهم. أما الفئة الثانية المتمثلة بأصحاب مركز التحكم الخارجي فهؤلاء يعتقدون أن هناك قوى خارجية تسيطر على سلوكهم ومن هذه القوى الحظ والفرصة. ترتكز هذه الدراسة على بيان العلاقة بين مركز التحكم وتأثيره على أداء الطلاب متمثلا بدرجات الاْمتحان. ولهذا الغرض فقد اْختير 88 طالبا من طلاب المرحلة الثالثة للعام الدراسي 2016-2017 في قسم اللغة الاْنكليزية, كلية التربية للعلوم الاْنسانية في جامعة البصرة. اْستعمل في هذه الدراسة مقياس Trice (1985). تحليل البيانات تم باستعمال برنامج (SPSS) وعلى وفق معادله اْختبار (تي) واْختبار مربع( كاي). تظهر نتائج الدراسة بأنه لا توجد علاقة ذات قيمة إحصائية بين مركز التحكم والأْداء في اللغة الاْجنبية.