جامعة البصرة تناقش اْنترنت الأشياء للمراقبة والتحكم في أنظمة البيت الزراعي الذكي

218
ناقشت كلية الهندسة في جامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ( اْنترنت الأشياء للمراقبة والتحكم في أنظمة البيت الزراعي الذكي) للطالب زيدون فيصل شنان.
وأوضح شنان اْن الهدف من اْنترنت الأشياء هو جعل الأشياء الموجودة في اْنحاء العالم مترابطة ومتواصلة مع بعضها بصيغة آله مع الة ، موضحا اْن اْنترنت الأشياء يهدف اْلى تسهيل العمل في كل الحقول التي يدخل في بنائها وفي هذا العمل تم تطبيق البيوت الزراعية وتم دمج اْنترنت الاْشياء في بنائها حيثُ تم بناء بيت زراعي تقليدي ثم العمل على تنصيب أنظمة تحكم ذكية داخل البيت من اْجل تحقيق كل الظروف الملائمة للنباتات التي تحتاج ظروف خاصة لتضمن النمو الصحي والسليم .
البيت الزراعي المبني يضم ثلاثة اْنظمة تحكم هي . نظام تحكم في درجة الحرارة ، نظام تحكم في رطوبة التربة ونظام تحكم بدرجة الاْضاءة داخل البيت. اْنظمة التحكم تم بنائها في العالم الحقيقي عن طريق جزئين مهمين جزء التكوين المادي وجزء البرمجي الجزء الأول يتضمن اْستخدام الحساسات ,المتحكمات بالمحركات ,المحركات ,المتحكم الرئيسي , الاْدوات الاْلكترونية , وتصميم دوائر السيطرة وذلك للتحكم بالاْجهزة . الجزء البرمجي لأنظمة التحكم الثلاث تم بنائها بالاْعتماد بشكل رئيسي على نظام التحكم المضبب لكل نظام على حده. وكانت المهمة التالية هي بناء نظام اْنترنت الأشياء للتحكم بالأنظمة عن بعد واْمكانية مراقبة البيت الزراعي من اْي مكان في العالم .

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018