تاريخ النشر : 2018-05-09 09:06:34
عدد المشاهدات : 501
بحثت أطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الأنسانية بجامعة البصرة (التعليم في اليابان 1945-2008 دراسة تأريخية) للطالب جعفر عبد الله جعفر
وتهدف الأطروحة إلى دراسةَ التجربةَ التعليميّةَ اليابانيّةَ، ومعرفة العوامل التي ساعدت بنجاحها، والإفادة من أسبابها ونتائجها لتجربة التعليمِ العربيّةِ والعراقيّةِ على نحو خاصّ، إذْ وُجدَ في هذه التجربة أوجه تشابه كثيرة في الظروف التي مرت على اليابان بعد أحتلالها من الأميركيين عام 1945، وبيّنَ العراق الذي أُحتلَ منهم أيضاً في عام 2003.
أستنتجت الأطروحة إن تجربة التعليم في اليابان كانت ناجحة على مستوى المقاييس العالميّة، وبشهادة منظمات دوليّة، وقدْ أسهمت بشكل كبير في رفع ثقافة المجتمع اليابانيّ وزادت من تقدمه ورفاهه، ولكنها في الوقت نفسه كانت تجربة معقدة، فقد كثرتْ فيها القوانين والخطط الموضوعة لإصلاح التعليم والتي تتبدل باستمرار، كما تخللتها الكثير من المصاعب وحتى الأخفاقات، وتتأتى أهمية كشف تلك الأخفاقات للدول التي تُريد تطبيق هذه التجربة من أجل إن تتحاشى الوقوع فيها، وذلك باتخاذ الإجراءات الأستباقية التي تمنع من ذلك.