تاريخ النشر : 2018-07-03 07:20:47
عدد المشاهدات : 476
بحثت رسالة ماجستير في كلية الزراعة بجامعة البصرة (الأسس والمعايير التصميمية للفضاءات الخارجية المفتوحة وحدائق الأبنية المدرسية (المدارس الثانوية لمدينة البصرة كدراسة تطبيقية )) للطالبة أبرار علي خضر.
و بينت الرسالة إن المبنى المدرسي يعد البيئة التعليمية التي تتصدر أهمية كبيرة كونها تمثل مركزا هاما من مراكز التعليم ومن أهم الفراغات العمرانية ولقد ظهر في الآونة الأخيرة تركيزا عالميا كبيرا على أهمية الفضاءات الخارجية المفتوحة المدرسية لتعزيز مكانة الأبنية المدرسية وجعلها وسيلة تعليمية حية تؤثر في تفاعل الطلبة مع بيئتهم الخارجية.
وتضمنت الرسالة دراسة خمسة فصول وكما يأتي :
اختص الفصل الأول بمفهوم المبنى المدرسي وأهميته في مسار نجاح العملية التربوية إلى جانب تحديد الشروط والمعايير الواجب توفرها في تصميمية مع دراسة للأنواع والأنماط المدرسية في العراق، فيما جاء الفصل الثاني تحت عنوان تصميم وتخطيط الفضاءات الخارجية والحدائق المدرسية حيث تمثل في دراسة مفهوم وأسس ومراحل التصميم للفضاءات الخارجية مع التطرق إلى المداخل والتوجيهات التصميمية وصولا الى أهمية الحديقة المدرسية ووظائفها.
أما الفصل الثالث فقد حمل عنوان المكونات الطبيعية والإنشائية للفضاءات الخارجية وبيان أهميتها كعناصر تكميلية بخصائص مميزة وذلك لافتقار أغلب العينات البحثية المنتخبة إلى وجود التأثيرات الجمالية والبيئية لعناصر الغطاء النباتي والمائي والعناصر الوظيفية الفيزيائية الأخرى، وتم في الفصل الرابع استعراضا لأمثلة عالمية لمبانٍ مدرسية كدراسات مرتكزة على الفكرة التصميمية والتحليل لكل مبنى مدرسي مستدام وذلك عبر التوافق المترابط للفضاءات الخارجية للمباني المدرسية المعاصرة مع البيئة الطبيعية لإيجاد حلول متجددة لتصميم المباني المدرسية وفضاءاتها الخارجية وفق مفاهيم حماية البيئة.