تاريخ النشر : 2018-10-16 11:12:00
عدد المشاهدات : 291
بحثت اطروحة دكتوراه في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة اثر استخدام انموذج كلوزماير على وفق الاسلوب المعرفي (التاملي – الاندفاعي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطالبات للطالبه اسراء حسين علي.
وتهدف الاطروحة لمعرفة اثر استخدام انموذج كلوزماير وفق الأسلوب المعرفي (التأملي – الاندفاعي) في تعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطالبات.
حيث إن من الضروري إيجاد بدائل حديثة تساهم في رفع مستوى العملية التعليمية ومنها أنموذج كلوزماير وهو من نماذج التعلم الحديثة في مجال التربية البدنية ،لذا ارتأت الباحثة استخدامه لتسهيل تعلم بعض المفاهيم المهارية الحديثة في مجال الجمناستك الفني في ان إتباع أساليب معينه دون غيرها هذا من جهة . واعتماد تلك الأساليب التعليمية دون الأخذ بعين الاعتبار الأساليب المعرفية للطالب من جهة أخرى. لذا ارتأت الباحثة الولوج في إجراء دراسة عملية تتعرف من خلالها على اثر هذا الانموذج على وفق الأسلوب المعرفي (التأملي – الاندفاعي) في عملية التعلم. وقد تكونت عينة البحث من طالبات المرحلة الثانية شعبة ح وشعبة ز وكان عدد العينة 42 طالبة واستخدم مقياس الاسلوب المعرفي للاشكال المطابقة، وقد توصلت الباحثة الى عدة نتائج وقد تركزت التوصيات على استخدام الأسلوب (التاملي – الاندفاعي) في التعلم والكشف والتفريق بين المتعلمين التأمليين والاندفاعيين قبل البدء بعملية التعلم للمهارات الجديدة لما له من اثر في عملية التعلم.