رسالة دبلوم عالي في جامعة البصرة تناقش تقييم اختبارات وظائف الكبد في الكلاب المصابة بفقر الدم

sleem
بحثت رسالة دبلوم عالي في كلية الطب البيطري جامعة البصرة والموسومة (تقييم اختبارات وظائف الكبد في الكلاب المصابة بفقر الدم والكلاب السليمة).
قالت الباحثة ميناء فيصل حسن تم دراسة وظائف الكبد في الحالات الطبيعية والمصابة حيث شملت الدراسة 45 كلباً من محافظتي البصرة وميسان، 35 منهم مصاب بفقر الدم في حين 10 كلاب بحالة طبيعية بواسطة استخدام جهاز المعلمات الدموية، واظهرت الحيوانات المصابة بفقر الدم ارتفاع في نسبة وظائف الكبد ALT,AST,API, and Bilirubine وانخفاض في نسبة Albumine and Proteine.

وهدفت الرسالة الى دراسة انزيمات الكبد بعد اجراء الفحص السريري للكلاب للتفريق بين الكلاب المصابة بفقر الدم عن السليمة ودراسة اختبارات وظائف الكبد المصاب بفقر الدم إضافة الى دراسة ارتفاع المعلمات الدموية في الكلاب المصابة بفقر الدم والسليمة.

واستنتجت الباحثة ارتفاع في نسبة وظائف الكبد ALT,AST,API, and Bilirubine في الكلاب المصابة بفقر الدم وانخفاض في نسبة Albumine and Proteine مقارنة بالكلاب السليمة.

واوصت الباحثة بعمل دراسات لتقييم وظائف الكبد وذلك باستخدام اجهزة اخرى مثل السونار والمفراس وضرورة التعاون مع مربي الكلاب ومديرية الكلاب البوليسية لعلاج حالات فقر الدم والحد من انتشارها .

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019