رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تبحث (التحليل المكاني لحركة النقل والرحلات اليومية في مدينة البصرة)

rweda
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية /قسم الجغرافيا في جامعه البصرة تبحث (التحليل المكاني لحركة النقل والرحلات اليومية في مدينة البصرة) دراسة في جغرافية النقل الحضري للباحثة (رويده مصطفى منصور الفياض)

يتمثل هدف الرسالة في إبراز واقع الرحلات اليومية لسكان مدينة البصرة وأثرها في حركة النقل بالسيارات على شبكة الشوارع وقياس كثافة الحركة المرورية على هذه الشبكة لمعرفة كفاءتها في تلبية احتياجات سكان البيئة.

تناولت الدراسة دور العوامل الطبيعية والمتغيرات البشرية في حركة النقل بالسيارات في مدينة البصرة لذلك تناولت الخصائص السكانية وعلاقتها بالرحلات اليومية في مدينة البصرة وكذلك تناولت حركة السيارات في الشوارع والتقاطعات الرئيسة في مدينة البصرة. 
1- توصلت الدراسة الى ان أوقات بداية الرحلات غالياُ ما تكون خلال المدة 7:1 - 8:3 صباحاُ مما سبب في الكثير من الاختناقات المرورية على شبكة الشوارع في مدينة البصرة.
2- كما توصلت الدراسة إلى إن الطاقة السكانية لشبكة الشوارع لا تتناسب مع إعداد المركبات المارة فوقها فضلاُ عن ذلك إن جميع التقاطعات المدروسة في مدينة البصرة تقع ضمن المستوى (F) يكون فيه معدل حجم المرور أكثر من (1) على شبكة المرور المضطرب مع سعات قليلة جداُ تقترب من الصفر

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019