رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث تحليل مخاطر أسعار الصرف على عوائد الإستثمار في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2015-2017

asaar

بحثت رسالة الماجستير في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة البصرة تحليل مخاطر أسعار الصرف على عوائد الإستثمار في سوق العراق للأوراق المالية للمدة 2015-2017 .
وتهدف الرسالة التي قدمتها للطالبة عذراء جاسب عبادي إلى قياس تأثير مخاطر أسعار الصرف في عوائد محافظ الاستثمار وإبراز أهمية إستراتيجية اختيار الأوراق المالية التي ترتكز على معاملات ارتباط سالب في تخفيض مخاطر أسعار الصرف التي تتعرض لها الأوراق المالية الداخلة في تكوين المحفظة عند مستوى معين من العوائد.

وتضمنت الرسالة فرضية رئيسة وهي عدم تأثير تذبذب أسعار الصرف على عوائد محافظ الاستثمار لسوق العراق للاوراق المالية، ولغرض اختبار فرضية الدراسة استخدمت بيانات شهرية لـ(46) محفظة استثمارية لمدة امتدت من كانون الأول 2015 إلى تشرين الثاني 2017 وفقا لمشاهدات (36) شهراً وتم استخدام أنموذج الانحدار الخطي المتعدد.

واستنتجت الرسالة أن استجابة حساسية عوائد الأسهم للتقلبات في أسعار الصرف الاسمية باستخدام النموذج البسيط هي في أدنى استجابة حسب الأنموذج المعمول به.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019