تاريخ النشر : 2019-04-02 07:45:03
عدد المشاهدات : 257
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة التحليل الخرائطي للمؤسسات التعليمية في قضاء المدينة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
وتناولت الرسالة التي قدمها الطالب ضياء كيلو المسعود دراسة اهم المؤشرات التي تقاس بها التنمية المكانية من خلال تقديم رؤية مسحية واقعية وإعطاء تنبؤات مدروسة لنمو الخدمة المستقبلية والمحاولة في استقراء عناصر الخلل في التوزيع المكاني الجغرافي من خلال استعمال أساليب حديثة متطورة ودقيقة مختزلة الجهد والوقت،
وتضمنت الدراسة استعمال ادوات التحليل المكاني المتطورة التي تقدمها تقانة نظم المعلومات الجغرافي GIS والاستعانة بالمعلومات المسحية لمواقع المدارس من خلال جهاز GPS .
وتهدف الرسالة الى تحديد اهمية دور الخرائط في التحليل الجغرافي لمعايير كفاءة المؤسسات التعليمية في المدن وتطبيق هذه المعايير على مراكز قضاء المدينة وتحليل واقع المؤسسات التعليمية وتقييم كفاءتها في المراكز الحضرية بالاعتماد على المعايير المحلية وتحديد مقدار النقص الحاصل في الخدمات التعليمية والحاجة الحالية والمستقبلية للمؤسسات التعليمية في مراكز قضاء المدينة.
وكذلك انشاء قاعدة بيانات مكانية من خلال استخدام التقنيات الجغرافية الحديثة المتمثلة Arc GIS التي تسهم في ملاحظة الخلل الموجود في المؤسسات التعليمية المصاحبة لعملية التوقيع كذلك بناء قاعدة بيانات قابلة للتحديث للاستفادة منها في الاستفسار عن أي خلل لمعايير المؤسسات التعليمية وتحديد الحاجة الحالية والمستقبلية لغاية عام 2025.