تاريخ النشر : 2019-04-25 10:07:59
عدد المشاهدات : 303
ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الهندسة بجامعة البصرة إيجاد المسار الذكي للبيانات في شبكات المركبات.
وتضمنت الأطروحة التي قدمتها الباحثة تقوى عدي فهد أربع بروتكولات ذكية قادرة على تحسين كفاءة هذا النوع من الشبكات حيث تم تصميم أول طريقتين منهم للعمل ضمن نموذج الاتصالات بين المركبات (v2v), بينما صمم النموذجين الآخرين لتناسب العمل في نموذج الاتصال من مركبة لاي شي (v2x).
وتهدف الأطروحة الى دراسة كفاءة التطبيقات بشكل أساسي على كفاءة البروتكول المستخدم في إيجاد المسار الذي تسلكه البيانات و تقديم حل لقضية المعيار المستخدم في تحديد مسار البيانات بالإضافة إلى معالجة ثلاثة من أهم مراحل بروتكول اختيار المسار الحرجة باستخدام تقنيات ذكية.
وقدمت الطريقة الاولى (Comp-FAODV) دمج مجموعة من اكثر المعايير فاعلية والخاصة بعدد المركبات في المسار, والمسافة بين المركبات نسبة الى مدى الارسال, اضافة لاتجاه الحركة نسبة للهدف, وكذلك الى اختلاف سرع التنقل.
بينما استخدمت الطريقة المقترحة الثانية (OMMA-AODV ) تقنيات ذكية من الأنظمة المضببة وخوارزمية مستعمرة النحل الاصطناعي والمتعلقة بتوقع عمر المسار المختار, والسيطرة على اتساع عرض انتشار رسائل طلب المسار إضافة لاختيار المسار الأفضل اعتماد على عدد من المعايير الفعالة.
في حين سميت آخر طريقتين (OMMA-V2X-AODV) و(OTMMA-V2X AODV) تم في الاولى تطبيق نفس أساسيات الفكرة المقترحة في الطريقة السابقة ضمن بيئة شبكات المركبات الهجينة الاتصال بينما توسعت الطريقة الأخيرة لتناقش أيضا مسالة تحسين السيطرة على عمق انتشار رسائل طلب المسار باستخدام خوارزمية استمثال مستعمرة النحل الاصطناعي.
واستنتجت الأطروحة صحة وكفاءة وفعالية البروتكولات المقترحة عند اختيارها على مساحة معينة سواء من الطرق الداخلية لمدينة البصرة او من الطريق السريع (1-95 ) من حيث نسبة تسليم الرزم, ومعدل الإنتاجية , ومعدل التأخير وعدد رزم السيطرة.