اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة تناقش تركيبة مجتمع الأسماك وبعض مؤشراتها الصحية في نهر الفرات عند مدينة السماوة

asmak

بحثت اطروحة دكتوراه في كلية الزراعة بجامعة البصرة تركيبة مجتمع الأسماك وبعض مؤشراتها الصحية في نهر الفرات عند مدينة السماوة.
وتهدف الاطروحة التي قدمها الباحث عمار مضر سليمان الحلي الى دراسة تركيب مجتمع الأسماكوبعض مؤشراته الصحية في نهر الفرات عند مدينة السماوة، للمدة من ايلول تشرين الأول 2016 الى ايلول 2017.
وتضمنت الاطروحة دراسة بعض العوامل البيئية في محطتي الدراسة شهرياً ، وصيدت 4260 سمكة تعود الى عشرة عوائل ضمت 24 نوعاً خلال مدة الدراسة منها 16 نوعا محليا Native species وثمانية انواع دخيلة توزعت على المحطتين ، كما تم دراسة طبيعة غذاء اسماك الحمري و الكارب البروسي والبلطي والخشني وهي من الانواع التي تواجدت على طول السنة، وفحصت مكونات غذائها وتكرار التواجد وحسب نشاط التغذية وشدة التغذية ودليل التغذية ودليل المعد الفارغة للأنواع المدروسة، كما حُسبت نسب المكونات باستخدام دليل الاهمية النسبي IRI. 
وشمل الجانب الصحي من الدراسة اجراء مسح لتركيبة الامراض والطفيليات التي تصيب الاسماك وحساب بعض المعايير البيئية الخاصة بالإصابة مثل نسبة الاصابة ومعدل شدتها في كلا محطتي الدراسة خلال عام كامل.
واستنتجت الاطروحة ان هنالك علاقات ارتباط وتشابه بين معايير الاصابة والعوامل البيئية

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019