تاريخ النشر : 2019-06-24 10:15:17
عدد المشاهدات : 360
ناقشت رسالة ماجستير في كلية القانون بجامعة البصرة اطار الحماية الاجتماعية للمستهلك من الاعلان المظلل
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب ناطق محمد جبر مناقشة الاعلان التجاري لما يتمتع به من اهمية بالغة في الوقت الحاضر فهو يعد دعامة أساسية للأنشطة التجارية التي تهدف الى تحقيق الربح فمن خلال الاعلان يتم التعريف بما تمتاز به المنتجات من سلع أو خدمات وترغيب المستهلك بها مما يترتب على ذلك زيادة الطلب عليها لذا فهو من ضرورات تلك الانشطة اضافة الى أنه يعم بالفائدة على المستهلك من خلال اعلامه بما ينتج من سلع وخدمات وما تمتاز به مواصفات لتحديد اختيار بما يتناسب مع احتياجاته وقدراته المالية.
وتهدف الرسالة الى حماية المستهلك من هذا السلوك ولابد من الرجوع الى نصوص التجريم والعقاب المتعددة في قانون العقوبات لكن نتيجة تطور وسائل الاعلان التجاري وتعدد أساليب التضليل فيه اضحت تلك النصوص عاجزة عن إضفاء تلك الحماية بصورتها الشاملة مما دعا المشرع الجنائي الى تجريم هذا السلوك (الاعلان المضلل)في قوانين خاصة لإسباغ الحماية الجنائية للمستهلك من المخاطر التي يتعرض لها جراء ذلك.