اطروحة دكتوراه في جامعة البصرة تناقش دراسة تاريخية لأصحاب الرسول (ص) في العقل الازاحي والعقل التبريري

ashabناقشت اطروحة دكتوراه في كلية الآداب بجامعة البصرة دراسة تاريخية لأصحاب الرسول (ص) في العقل الازاحي والعقل التبريري.
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب شاكر هولة سابط اربع فصول تناول الفصل الاول المباني التعريفية للمفاهيم وناقش الفصل الثاني الازاحة والتبرير سياسياً وعسكرياً وبحث الفصل الثالث الازاحة والتبرير فكرياً واقتصادياً واجتماعياً فيما بين الفصل الرابع اثرية الازاحة والتبرير.
و تهدف الاطروحة الى بيان ماهية مفهوم الصحبة في العصر التأسيسي الاسلامي وتفكيك الترابطية بين المفهوم وعدالة الأصحاب ثم بيان دور العقل الازاحي لدى الأصحاب وكيف برر هؤلاء الى افعالهم أو بُرر لهم من قبل مدونوا التاريخ والتي هدفت الى إزاحة أصحاب النصية السماوية وابدالهم باخرين وفق النصية الارضية وقد رافق ذلك كثير من الممارسات العملية والنظرية فضلاً عن بيان اثروية تلك الممارسات على الواقع الاسلامي فيما بعد.
وتوصلت الاطروحة الى أن اصحاب الرسول (ص) اشخاص عاديون يصيبون ويخطئون وان نظرية عدالتهم اموية المنشأ وتتحقق منزلة وعدالة اي شخص منهم بقدر قربه من الاسلام واخلاصه للدعوة الاسلامية والتضحية في سبيلها ويتضح ذلك من خلال الممارسات الكثيرة والكبيرة التي قام بها عدد كبير من هؤلاء.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019