رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث دراسة مرض الحميقاء في الضان

75521703 2466510586952517 3641105258723147776 nبحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة دراسة سريرية وتشخيصية لمرض الحميقاء الساري في ضأن محافظة البصرة.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب عبد الكاظم عبد عنيد تشخيص مرض الحميقاء الساري في الحملان المحلية من كلا الجنسين بعمر من (3-6) اشهر في محافظة البصرة جنوب العراق، حيث شملت الدراسة (941) من الضأن المحلية مثلت (11) من قطعان ضأن محافظة البصرة عشوائياً وتم اختيار (100) من الحملان المحلية والتي اظهرت علامات سريرية متعلقة بالمرض كما اختير (25) من الحملان المحلية السوية سريرياً عدت كمجموعة سيطرة واظهرت الحملان المصابة علامات سريرية مثل انعدام الشهية والاكتئاب إضافة للبلادة وعدم القدره على الرضاعة او الرعي فضلاً عن ذلك فقد لوحظت الآفات المرضية بشكل حطاطات، بثرات، حويصلات وندب في جميع الحملان المصابة.
وتهدف الرسالة الى دراسة واكتشاف العلامات السريرية الرئيسية للمرض في الحيوانات المصابة وكذلك دراسة التغيرات الدمية فضلاً تقييم استجابة الطور الحاد في الحيوانات المصابة من خلال الهابتوكلوبين والفايبرونوجين وتحديد الفيروس المسبب للمرض من خلال تقنية PCR وتسلسل النيوكليوتيدات.
واستنتجت الرسالة ان مرض الحميقاء الساري مرضاً فايروسياً مستوطن في محافظة البصرة جنوب العراق ويؤدي الى خسائر اقتصادية كبيرة في الحملان إضافة الى ان الإصابة البكتيرية الثانوية وإصابة الاجزاء المتضررة بالذبابة الحلزونية تؤدي الى تعقيد المرض اكثر.
واوصت الرسالة بعمل برامج السيطرة الوقائية والمتضمة عزل الحيوانات المصابة وعمل حملات تلقيح سنوية للحيوانات في المناطق الخالية من الإصابة وكذلك عدم الخلط بين الحيوانات المصابة والسليمة

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019