رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث تأثير داء السكر التجريبي على التئام الكسور المستحدثة بعظم الفخذ في الكلاب

76610983 2466515673618675 54616788410826752 nبحثت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة تأثير داء السكر التجريبي على التئام الكسور المستحدثة بعظم الفخذ في الكلاب وعلاجها بالكلايوريد.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب مقداد ستار عبد الجبار تحديد تأثير داء السكر التجريبي على شفاء الكسور المستحدثة تجريبياً بعظم الفخذ في الكلاب وتم ذلك من خلال الفحص العياني والشعاعي والنسيجي المرضي حيث شملت الدراسة (12) من ذكور الكلاب السليمة سريريا.
وتهدف الرسالة الى معرفة تأثير داء السكر التجريبي على التئام الكسور المستحدثة في الكلاب ومدى تماثل هذه الكسور للشفاء عند معاملتها بمادة الكلايوريد.
واستنتجت الرسالة ان داء السكر المستحدث في الكلاب يعمل على تأخير التئام الكسر وإن إضافة مادة الكلايوريد تسرع من التئام الكسور وليس لها اي تأثير جانبي على الانسجة المجاورة.
واوصت الرسالة بعمل دراسة مقارنة بين العلاج بمادة الكلايوريد والليزر ومن جانب آخر بين مادة الكلايوريد والعلاج بالمجال المغناطيسي بالإضافة الى دراسة تأثير داء السكر المستحدث حول الانسجة المجاورة للكسر فضلاً عن اهمية المعرفة الدقيقة لمادة الكلايوريد ودورها في تسريع التئام الكسور

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019