رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش دراسة تشخيصية لالتهاب الضرع السريري وتحت السريري في الابقار

81452774 2509700242633551 1300290761769615360 nناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة دراسة تشخيصية لالتهاب الضرع السريري وتحت السريري في الابقار.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة حنان يوسف جاسم تقدير قيمة بعض المعايير الكيميائية الحيوية (الانزيمات والمعادن) في الابقار المصابة بالتهاب الضرع السريري وتحت السريري وذلك لدراسة تأثير هذه العوامل على الالتهاب.
وتهدف الرسالة الى معرفة تأثير التهاب الضرع السريري وتحت السريري في الابقار على بعض المعايير الكيميائية الحيوية في حليب ودم الابقار المصابة وامكانية اعتبارها كمؤشر لصحة الضرع بشكل خاص والصحة العامة للحيوان بشكل عام.
واستنتجت الرسالة ان هناك تغير ملحوظ في مستوى بعض المعايير الكيمائية الحيوية في حليب ودم الابقار المصابة بالالتهاب السريري وتحت السريري مقارنة بمجموعة السيطرة مما يجعلها مؤشر مناسب لمشاكل الضرع في الابقار.
واوصت الرسالة بعلاج الحيوانات المصابة بالتهاب الضرع بالكالسيوم والفسفور كون التهاب الضرع يؤثر على نسبة المعادن بالدم إضافة الى امكانية استخدام المعايير الكيميائية والحيوية في الدم والحليب لمراقبة الحالة الصحية للضرع بشكل خاص والحالة الصحية للحيوان بشكل عام كونها تتأثر بشكل مباشر في التهاب الضرع السريري وتحت السريري.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020