تاريخ النشر : 2020-02-06 08:14:52
عدد المشاهدات : 137
بحثت رسالة ماجستير في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة ثنائية الوعي واللاوعي في الرسم العراقي المعاصر.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة نورعبد الكريم محمود على أربعة فصول تضمن الفصل الأول مشكلة البحث ومانتج عن الوعي واللاوعي في الفن عبر تناول اعمال الفن العراقي المعاصر
فيما اشتمل الفصل الثاني على أربعة مباحث بين المبحث الأول تحديد مفهوم الوعي واللاوعي كما عني المبحث الثاني بتناول الوعي واللاوعي في فلسفة الجمال وعلم النفس والمبحث الثالث عن الوعي واللاوعي في فن ( الرسم تحديدا ) وكان المبحث الرابع عن الوعي واللاوعي في الفن التشكيلي المعاصر
أما الفصل الثالث أختص بإجراءات البحث التي شملت مجموعة من اللوحات الفنية العراقية المعاصرة.
وبين الفصل الرابع حرص الفنان على أن لايكون شكل العمل الفني دالا على مضمونه بشكل مباشر ، مع رغبة منه في إدخال عنصر الغموض وادهاش المتلقي.
وتهدف الرسالة الكشف عن الجماليات في ثنائية الوعي واللاوعي .
وتوصلت الرسالة الى أن الرسم العراقي المعاصر انطلق من ذات الفنان التي تمثل ضمير المجتمع وهمومه وهواجسه وقلقه حيث أن الوعي يعد انعكاس لشعور الفنان .