رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث تأثير منهج تعليمي لتعلم بعض المسكات الفنية في درس المصارعة

 
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة البصرة تأثير منهج تعليمي على وفق الأسلوب المعرفي (التأملي –الاْندفاعي) في تعلم بعض المسكات الفنية في درس المصارعة للطالب اْحمد عبد الزهرة لفتة. 
وتناولت الدراسة مفهوم لعبة المصارعة إذيعد درس المصارعة من الدروس المهمة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة كون لعبة المصارعة من الالعابالعالمية اْلتي دخلت ضمن المنافسات الأْولمبية لما لها من إثارة وتشويق في متابعيها وكذلك لها أثر كبير في اْعداد الطالب ذهنياًً وبدنياًً وحركياًًً نظراًً لما تحتويه لعبة المصارعة من كثرة مسكاتها ومهاراتها الحركية الأساسية والمتنوعة الدفاعية والهجومية وقد هدف البحث اْلى التعرف على تأثير البرنامج التعليمي المنفذّ في تعلم بعض المسكات الفنية في درس المصارعة لذوي المجال (التأملي – الاْندفاعي) والتعرف على الفروق بين مجاميع البحث الأْربع في الاْْختبار البعدي لبعض المسكات الفنية في درس المصارعة اْما فروض البحث فهي وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمنهج التعليمي وتعلم بعض المسكات الفنية في درس المصارعة لذوي المجال التأملي مقابل الاندفاعي كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجاميع البحث الأربع في الاختبار البعدي لبعض المسكات الفنية في درس المصارعة وقد توصل الباحث الى مجموعه استنتاجات وهي ان استخدام المنهج التعليمي المنفذّ على وفق الأسلوب المعرفي (التأملي –الاندفاعي ) قد اظهر تأثيراً ايجابياً في تعلم المسكات الفنية قيد البحث في درس المصارعة اضافة الى ان المنهج التعليمي المنفذّ هو افضل من الأسلوب التقليدي في تعلم المسكات الفنية قيد البحث في درس المصارعة . 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018