رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث انتهاك مبادئ (غرايس) في التفاعلات الفكاهية

بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة اْنتهاك مبادئ (غرايس) في التفاعلات الفكاهية : دراسة أسلوبية تداولية لمسرحية برنارد شو "ميجور باربارا للطالبة تقوى رشيد جمعة
وتناولت الدراسة اْستكشاف الفكاهة اللفظية من منظور البراغماتية في تحليل المسرحية الهزلية عن طريق تطبيق نظرية مبدأ التعاون, و هي نظرية صاغها العالم اللغوي بول غرايس (1975). و تحاول الدراسة الكشف عن إشكال و وظائف الفكاهة اْلتي تنشاْ من الطرائق المختلفة لمخالفة مبادئ النظرية نفسها. و تنبثق الفكاهة عند قول شيء مختلف عن الأسلوب المعتاد عليه. و تحلل من خلال تطبيق مبادئ الحوار في الأمثلة المقتبسة من المسرحية الهزلية (ميجور باربارا) لجورج برنارد شو. و قد يثبت في نهاية الدراسة الصلة بين وجود الفكاهة وخرق مبادئ غرايس في مواقف معينه من الكلام. 
واْوصت الباحثة الأخذ بنظر الاعتبار شخصيات المسرحية و خصائصهم والشخصيات الرئيسية على وجه الخصوص لوضع تفسير ادبي حديث للمسرحية. واْن الدراسة الحالية تقتصر على اْربعة اْبرز اْشكال من الفكاهة التداولية. لذلك توصي الباحثة باتخاذ كل اْشكال الفكاهة التحادثية متضمنا: السخرية, الهجاء, التهكم, المبالغة, الاْهمال الذاتي, الاْغاظة, الردود على السؤال البلاغي, ردود ذكية على التصريحات الخطيرة, و تحويلات التعبير المجمدة. بالإضافة اْلى ذلك, يمكن للباحثين اْجراء تحليل متعمق على الاْدارة الاْجتماعية من الفكاهةو النظر في تصنيف ثمانية في ذلك: السيطرة الاْجتماعية, اْدارة الخطاب, اْنشاء اْرضية مشتركة, لذكاء و اللعب الاْجتماعي و الإصلاح.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018