رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث الذكاء الوجودي وعلاقته بأساليب التفكير
تاريخ النشر : 2018-01-25 06:59:58
عدد المشاهدات : 751
بحثت رسالة الماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة (الذكاء الوجودي وعلاقته بأساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الإعدادية) للطالبة لمياء حطاب رحيم المالكي. وهدف البحث اْلى التعرف على العلاقة الإْرتباطية بين الذكاء الوجودي وأساليب التفكير لدى طلبة المرحلة الإعدادية وأثبتت الدراسة أن الذكاء الوجودي ليس ساكناً وإنما يعمل على إعطاء إضاءة جديدة للحياة تؤثر على التفكير المعتاد لدى المتعلمين، وترجع أهمية دراسة أساليب التفكير اْلى شخصية الإنسان نفسهِ لأنها تمثل أبرز جوانب إنسانيتهِ وخواصها الأساسية. واْهم النتائج التي توصلت إليها الرسالة هي وجود علاقة إرتباطية ضعيفة أو شبه معدومة غير دالة بين الذكاء الوجودي وأساليب التفكير الخمسة ( التركيبي – المثالي – العملي – التحليلي – الواقعي ) أي إن طلبة المرحلة الإعدادية ليس لديهم إسلوب تفكير مفضل وإنما هم يستخدمون جميع أساليب التفكير دون تفضيل.