ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية في جامعة البصرة نظرية العبء المعرفي واثرها في التحصيل . وقال الباحث احمد يحيى حسن ان نظرية العبء المعرفي تمثل احدى النظريات المعرفية من جهة واحدى نظريات التعلم من جهة اخرى وتركز هذه النظرية على ضرورة استبعاد اي انشطة عقلية غير موجهة لبناء واكتساب البنيات المعرفية . واوصى الباحث ضرورة اعتماد نظرية العبء المعرفي في مجال التعليم والتعلم لانها تعتبر احد الاتجاهات الحديثة التي حازت على اهتمام الباحثين لما اثارته الدراسات التجريبية عن العلاقة بين الذاكرة العاملة والتعلم وما يدور في ذهن المتعلم اثناء التدريس .