تاريخ النشر : 2017-10-11 21:42:00
عدد المشاهدات : 1235
يعرف المختصون الحكومة الإلكترونية على أنها الاستخدام الفعال لجميع وسائل الاتصالات الحديثة لتقديم الخدمات الإدارية اليومية
للقطاعات الحكومية الداخلية، سواء كانت هذه الخدمة مقدمة من قطاع حكومي إلى قطاع حكومي آخر أو من خلال قطاع كومي
إلى المواطنين أو أفراد المجتمع أو من قطاع حكومي إلى قطاع أعمال، لذلك لا بد من اشتراك جميع القطاعات الحكومية في
برنامج الحكومة الإلكترونية وخاصة التي تقدم خدماتها للمواطنين بشكل مستمر ولجامعة البصرة دور كبير لتقديم خدماتها
للمواطنين من خلال نافذة حكومة المواطن الالكترونية في شعبة شؤون المواطنين برئاسة جامعة البصرة ولمعرفة طبيعة
هذه الشعبة والجهد الذي تقدمه للمواطنين تحدث للمركز الخبري لجامعة البصرة مسؤول شعبة شؤون المواطنين في
جامعة البصرة رأفت كامل عبد الله
– ماهو طبيعة عمل شؤون المواطنين
* شعبة شؤون المواطنين هي واحدة من تشكيلات رئاسة جامعة البصرة تتمحور أولوياتها في استقبال شكاوى المواطنين
بجميع شرائحهم من تدريسيين وموظفين وطلبة وباقي فئات المجتمع الاخرى حيث تعنى برعاية مصالح المواطن ،
وتحرص على استثمار الآليات العلمية والتقنية لتأسيس عمل يخلق روح الثقة ويعزز شكل العلاقة الوثيقة بين المواطن والجامعة،
في إطار من الموضوعية والشفافية والاحترام المتبادل لإيجاد الحلول المناسبة لهم.
وقد ساهمت شعبة شؤون المواطنين في رئاسة جامعة البصرة بحل الكثير من القضايا التي لها تماس مباشر بحقوق المواطن
من خلال مراجعة المواطن الى شعبة شؤون المواطنين او عن طريق ملئ الاستمارة الالكترونية الخاصة بوحدة
حكومة المواطن الالكترونية من طلبات وشكاوى ومقترحات وتظلم وغيرها من خلال تجهيز وطباعة الخطابات الخاصة ب
شؤون المواطنين واعتمادها من رئيس جامعة البصرة او مساعديه للشؤون الادارية والعلمية او عمداء الكليات،
وإرسالها إلى الجهات المعنية؛ سواء كانت داخل داخل الجامعة أو في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وحفظ نسخ منها في الملفات الخاصة بها.
– ما هي نسب انجاز مراجعات المواطنين لرئاسة الجامعة؟
* لشعبة شؤون المواطنين دور كبير وبارز في الرقي بعمل رئاسة جامعة البصرة من خلال التعامل الودي والشفاف مع المراجعين
لرئاسة الجامعة وحل قضاياهم العالقة وفق انسيابية عالية فقد وصلت معدلات استقبال طلبات المواطنين الى اكثر من”1700″
مراجع في الشهر الواحد ما بين الشكاوى والمقترحات والتظلم فضلا عن الطلبات وقد حازت جامعة البصرة على المرتبة الاولى
لثلاثة اشهر متتالية على الجامعات العراقية وفق التصنيف الذي تعده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشكل شهري
وهذا الامر نتيجة سرعة تنفيذ معاملات المواطنين وعدم انتظارها لفترات طويلة من خلال الاعتماد على شبكة الانترنت
في التعاملات والمخاطبات بين جامعة البصرة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن تحقيق أكبر قدر من الدقة
في إنجاز الأعمال، وكذلك تقليل التكاليف والمصاريف عن كاهل المواطن وتجنبه المراجعات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وذلك من خلال تطوير العمل واستخدام التكنولوجيا، حيث تقل الأخطاء ويقل استخدام الورق، كما أن عملية التدقيق
تصبح أسرع وأسهل اذ يتم الاجابة على الاستمارة الالكترونية التي يمليها المواطن من خلال نافذة حكومة المواطن الالكترونية
بمدة لا تتجاوز”72″ ساعة وهذا ما ادى الى الحصول على رضا متلقي الخدمة من خلال الإسراع في تأدية معاملاته وقلة الأخطاء
وتقليل التعب، فقديما كان متلقي الخدمة يضطر إلى الانتقال من دائرة إلى أخرى للسير في المعاملة ولكن حاليا يمكن متابعة
المعاملة إلكترونيا. واتمنى على المواطن الكريم مراجعة شعبة شؤون المواطنين في رئاسة جامعة البصرة
لتقديم طلبات الشكاوى والمقترحات والتظلم بمختلف انواعها وسيجد اذن صاغية وموظفين يعملون بجد لتسهيل كسب حقوقهم
وحل الاشكالات العالقة التي قد تواجههم وعدم اضاعة الوقت ومضاعفة الجهد في متابعة معاملاتهم وتنفيذ طلباتهم خارج
السياقات المتبعة.
حاوره/عماد كامل