قسم الشؤون المالية

Kategorie: مكتب المساعد الاداري
Zugriffe: 1618

 

 

 

 

نبذة عن القسم

في السنة 1964 تأسست دائرة كاتب رئيس جامعة بغداد في البصرة وفي 1967/4/1 تأسست جامعة البصرة بعد صدور قانون جامعة البصرة رقم 8 لسنـة 1967 وكان المسؤول عن العمل المالي منذ عام 1964 (الامانة العامة لخزانة الجامعة ) كالآتــي:

1. الدكتـور جــلال القريشــي الاميــن العـام لخزانـة الجامعـة من 1964 – 1971 .
2. المحاسب أحمد عبد الله الموسوي( أول محاسب ) من 1964 – 1969 ثم عمل مدير حسابات عام 1969بعدها نقـل الـى بغــداد وكلـف ربيـع سعـدون محمـد بعدهـا بأشهر نقـل .
3. المحاســب سميــر اواديــس عــام 1969 – 1970 .
4. المحاسب سعدي علي مهدي السعيد 1970 – 1970/5/24 .
5. المحاسب عبد الكاظم حسين عليوي من 1970/6/1 – 1972 .

في العام 1971 الغيت الامانة العامة لخزانة الجامعة وانشأت مديرية الشؤون المالية وتولى ادارتها:

1. فيصل ناصر البلداوي والمحاسـب عبد الكاظم حسين عليـوي ثم نقــل الاخـــير .
2. واهـي آرام يغيـازار من 1974/10/4 – 1979/10/31 .
3. عبد الكاظم حسيـن عليـوي من 1979/11/1 – 1989/9/30 .
4. واهــي آرام يغيـازار من 1989/10/1 – 2004/5/31 .
5. علي عبدالكريم حريب مــن 2004/6/1 – 2012/7/4 .
6. ياسـين عبدالواحـد خضير من 2012/7/4 – 2013/10/6 .
7. هـلال نافــع العطيـة 2013/10/7 .

كما شغل منصـب مدير خزينـة الجامعـة كل من الدكتور إسماعيل خليل إسماعيل وفيصل ناصر البلداوي فــي ظل الامانـة العامــة لخزانة الجامعة كانت الامانة العامة لخزانة الجامعة ومديرية الشؤون المالية تتولى العمل المحاسبي كله لكليات وأقسام الجامعة كلها لحين استحـداث الوحـدات الحسابيـة فــي الكليـات.

الرؤيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
ينشــد قسم الشؤون المالية فــي رئاسة جامعــة البصرة التميــز فــي توفير المعلومات والبيانات المالية الدقيقــة التي تساعد الادارة العليــا فـــي اتخاذ القرارات المهمة ورسم الاستراتيجيات المستقبلية للجامعة .

ويسعى الى إظهار الشفافيــة والنزاهــة فــي تعاملــه مع الجهات المستفيدة من خدماته والى إدخال التقنيات والبرامجيات الحديثــة فــي إعداد ودفع الرواتب وفــــي الحسابات اليوميــة والشهريـــة والختامية .

الرسالــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
يعنــى قسم الشؤون المالية بتزويــد المستفيدين من داخل وخارج الجامعة بالمعلومات المالية الدقيقة والاستمرار في حماية ممتلكات الجامعة “ماليا” اضافــة الى ضمان انسجام فعاليات ونشاطات الجامعــة مع القوانين المالية المحلية والوطنية.

كما يقــوم القسم بتنفيذ بنود الموازنة الاتحادية وفقا للتخصيصات المعتمدة والقيام بسد احتياجات الجامعــة وتهيئــه مستلزمات العملية التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع التي تقوم بها الجامعة وإعداد التخمينات السنوية ورسم الخطط المالية المستقبلية للجامعة.

الاهــــــــــــــــــــــــداف
1. تقديـم الخدمات والتسهيلات المالية من خلال تــأمين السيولة النقدية الى رئاسة الجامعة والكليات والمديريات والأقسام والمراكز التابعة لها وفقا للتخصيصات السنوية المعتمدة من قانون تنفيذ الموازنة الاتحادية لتلبية الاحتياجات العلمية والادارية وما يخص الطلبة والمستلزمات التعليميـة من خلال تطبيق قانون تنفيذ الموازنة والأنظة المالية الصادرة بالجامعة.

2. ايجــاد السياسة المالية المناسبــة والصحيــة بما يتناسب والبرامج والخطط والدراسات وتهيئتها لتنفيذها.

3. تقديــم التسهيلات المالية المناسبــة لدعم الأنشطة والبحوث العلمية للتدريسيين والطلبة.

4. اعــداد مشروع ميزانية الجامعـة وتنفيذها ومتابعتها ومسك السجلات المحاسبية النظامية وتنفيذ جميع المعاملات الخاصة بالصرف وكذلك تحصيل الايرادات بأنواعها وإعداد البيانات المالية الختامية.

5. استثمــار الاموال المنقولة وغير المنقولـة التابعة للجامعة والمحافظة عليها لتحقيق اكبر عائد ممكن وتوفير السيولـة النقديـة اللازمة لتيسير أمور الجامعـة وفــك الاختناقــات من خلال الصرف من حسابات صندوق التعليم العالي والية التعاون.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الشؤون الادارية

Kategorie: مكتب المساعد الاداري
Zugriffe: 1615

قسم الشؤون الادارية

قيد الانشاء

 

قسم التدقيق

Kategorie: مكتب المساعد الاداري
Zugriffe: 1630

 

 

 

 

عن القسم

ان قسم التدقيق والرقابة الداخلية يتكون من شعبتين:

1- شعبة التدقيق المستندي: يتكون عمل هذه الشعبة بشقين

أ‌- التدقيق داخلي: يتضمن تدقيق سجلات الرواتب والتغذيات الشهرية للكليات والموازين الشهرية وجميع مستندات الصرف والقيود اليومية وتسويات السلف والجرد المفاجئ للصناديق الاجابة على تقارير ديوان الرقابة المالية وتدقيق المحاضرات للمركز البحثية التابعة الى رئاسة الجامعة.
ب-التدقيق الخارجي: يتضــمن الزيارات الميدانية لكليـــات الجامعة والمراكز التابعة لها وفق خطة عمل تعد مسبقاً تشمل تدقيق المحور العلمي والاداري والمالي.

2- شعبة التدقيق المخزني: يتضمن عمل هذه الشعبة الاجابة على طلبات التجهيز والشراء والجرد السنوي للكليات والمراكز التابعة لرئاسة الجامعة ومطابقة الموجودات مع السجلات المخزنية واعداد تقارير بذلك. والزيارات الدورية للكليات للاطلاع على مخازنها ومتابعة سير العمل على مدار السنة.

الرؤيا

ينشد قسم التدقيق والرقابة الداخلية الى تطبيق القوانين والتعليمات في كافة العمليات المالية والادارية للتأكد من صحة النتائج والمراجعة التفصيلية لعينات منها للتأكد من دقة الاجراءات لتحقيق هدفها في تامين صحة ودقة كافة المبالغ المصروفة على انشطة وفعاليات الجامعة بما يؤمن تحقيق رسالتها العلمية والانسانية في المجتمع وعلى ضوء التعليمات والقوانين النافذة.

رسالة القسم واهدافه

يعني قسم التدقيق والرقابة الداخلية بمتابعة وتقويم وتدقيق العمليات المالية والادارية وفق التعليمات والقوانين النافذة في تأمين صحة ودقة المبالغ المصروفة من تخصيصات الموازنة وموارد الجامعة من حيث المخرجات والمدخلات.

وتنفيذ قانون الموازنة الاتحادية وفق التعليمات الصادرة به من خلال التزام بالتخصيصات المالية المرصودة لموارد وفصول موازنة الجامعة وعدم التجاوز عليها وتأمين اعداد الخطة المالية الاستراتيجية لموازنات الجامعة بما يؤمن تحقيق اهداف ورسالة الجامعة.

يقترح قسم التدقيق والرقابة الداخلية بإضافة شعبة ثالثة للقسم تدعى بشعبة التدقيق الخارجي يقتصر عملها بالزيارات الميدانية لكليات ومراكز الجامعة واعداد تقارير بذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قسم الشؤون القانونية

Kategorie: مكتب المساعد الاداري
Zugriffe: 1668

 

 

 

  يتكون القسم من الشعب والوحدات التالية:-
1- شعبة الاملاك.
2- شعبة التحقيقات.
3- وحدة الكفالات.
4- وحدة الاسكان.
5- وحدة البريد والمتابعة.

الهيكل الاداري والوظيفي مع المهام التي يقومون بها

شعبة الاملاك

1- الاستمرار بمتابعة معاملات تخصيص قطع الأراضي.
2- مواصلة البحث بالتعاون مع مديرية التسجيل العقاري للحصول على عقارات تعود ملكيتها للجامعة.

شعبة التحقيقات

1- تنفيذ توصيات عدة محاضر لجان تحقيقية.
2- حسم معظم قضايا التزوير.
3- انجاز عدد بيانات الرأي المحالة من قبل رئيس الجامعة ومساعديه .

وحدة الكفالات

1- متابعة المرقنة قيودهم وتحصيل الديون الحكومية.
2- متابعة المخلين خارج العراق وداخله.
3- تنظيم العقود لكافة الطلبة / خارج العراق .
4- تحصيل كافة الديون الحكومية للطلبة المخلين في العراق وخارجه.

وحدة الاسكان

1- تحريك شكاوى جزائية بحق بعض المتجاوزين على الوحدات.
2- مراجعة البلديات لتخصيص عدد من الوحدات السكنية للاساتذة والموظفين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شعبة الاعلام

Kategorie: مكتب المساعد الاداري
Zugriffe: 1893

 

 

 

 

نبذة تعريفية

تشكل شعبة الاعلام في قسم الاعلام والعلاقات العامة برئاسة جامعة البصرة جزءا مهما وحيويا وتعتبر من الشعب التي لها

حضور دائم لما تقوم به من دور مهم وبارز في تغطية وتسليط الضوء على مجمل النشاطات والفاعليات لجامعة البصرة والعمل

على تلك النشاطات والفعاليات والتي غالبا ما تدخل ضمن العمل الاداري لمؤسسات الجامعة الى رسالة اعلامية وجعلها مادة

اعلامية في متناول الجميع ليطلع عليها وليتعرف من خلالها على ما تقوم به جامعة البصرة وما تقدمه من خدمات في مختلف

المجالات العلمية والثقافية والادبية والفنية والرياضية للمجتمع.

 

ادارة الشعبة

تتلخص ادارة شعبة الاعلام من خلال توزيع الاعمال والمهام اليومية على المحررين والمصورين وحسب النشاطات المطلوب

تغطيتها وجعلها مادة اعلامية في متناول الجميع.

 

واجبات شعبة الاعلام

 

شعبة الاعلام هي الواجهة الاعلامية للجامعة وتقع عليها الواجبات التالية:

 

1- العمل على تغطية النشاطات والفعاليات على اختلاف انواعها كالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمهرجانات الرياضية

والاحتفالات والمناسبات ونشاطات اخرى ولجميع مؤسسات الجامعة من كليات ومراكز ومديريات وتسليط الضوء عليها ودفعها الى

جميع وسائل الاعلام.

 

2- تقوم شعبة الاعلام باصدار مجلة من”64″ صفحة وهي مجلة شهرية شاملة هي مجلة “شواطئ”.

 

3- تقوم شعبة الاعلام باصدار جريدة الجامعة “مداد” وهي جريدة شهرية تعنى بجميع انشطة الجامعة العلمية والادبية والفكرية

والفنية والرياضية والثقافية للجامعة ومؤسساتها من كليات ومراكز ومديريات.

 

4- تتبنى شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة العلاقات العامة تنظيم المؤتمرات والاحتفالات المركزية للجامعة والاخذ على عاتقها

انجاز الجوانب الاعلامية لتلك الاحتفالات من خلال وسائل الاعلام.

 

5- تقوم شعبة الاعلام بمتابعة جميع وسائل الاعلام وما ينشر فيها من امور تتعلق بالجامعة من خلال الرصد الاعلامي وعرضها

على انظار السيد رئيس الجامعة للبت فيها وامكانية الرد عليها.

 

6- تعمل شعبة الاعلام على مد جسور التواصل مع الجامعات العراقية وباقي الوزارات والدوائر الغير مرتبطة بوزارة ومنظمات

المجتمع المدني من خلال تبادل الاصدارات والمطبوعات.

 

7-تقوم شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة تكنولوجيا المعلومات في رئاسة الجامعة على تغذية وتحديث موقع الجامعة الرسمي

وصفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي”الفيس بوك” بالاخبار اليومية لنشاطات الجامعة.

 

8- تقوم شعبة الاعلام وبالتعاون مع شعبة العلاقات العامة بتهيئة واكمال كافة مستلزمات الاحتفالات باعياد تاسيس الجامعة في

1/4من كل عام وكذلك حفل التخرج المركزي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018