تاريخ النشر : 2018-12-02 07:28:04
عدد المشاهدات : 277
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة اثر برنامج تدريبي قائم على المنحى التكاملي لتنمية الكفاءة الادائية لمدرسي العلوم وتحصيل طلبتهم وتفكيرهم التوفيقي.
وبين الباحث علي عبيد عمر احمد تصميم برنامج تدريبي قائم على المنحى التكاملي لمدرسي العلوم والتعرف على اثر البرنامج التدريبي لمدرسي العلوم في وكذلك تنمية الكفاءة الادائية لديهم وكذلك اثر البرنامج على طلبتهم في التحصيل والتفكير التوفيقي ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية اللازمة لذلك، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي في تنفيذ برنامجه إذ استخدم التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي ذو المجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذوات الاختبار البعدي، وقد تحدد مجتمع البحث الاول جميع مدرسي العلوم ممن يدرسون مادة الاحياء للصف الرابع الاعدادي ومجتمع البحث الثاني تمثلت بجميع طلبة الصف الرابع الاعدادي في الاعداديات والثانويات النهارية التابعة لمديرية تربية صلاح الدين (قسم تربية سامراء المقدسة المركز) للعام الدراسي (2018-2019 وقد بلغت عينة البحث (24) مدرسا وزعوا عشوائيا بواقع (12) مدرسا ومدرسة للمجموعة التجريبية و(12) مدرس ومدرسة للمجموعة الضابطة، الفصل الدراسي الاول (الكورس الاول)، تم مكافئتهما في متغيرات كسنوات الخدمة والتحصيل الدراسي و الدورات التدريبية. وقد اعد الباحث الادوات اللازمة لمتطلبات بحثه والمتمثلة باختبار تحصيلي لمحتوى البرنامج التجريبي يطبق بعديا بعد الانتهاء من البرنامج ، وبطاقة ملاحظة تطبق قبليا وبعديا واختبار التحصيل واختبار التفكير التوفيقي يطبقان في (الكورس الثاني) لمعرفة اثر البرنامج على تحصيل طلبة المدرسين الذين تدربوا وفق البرنامج التدريبي.