الرؤيا والرسالة والاهداف

رؤية الجامعة


تسعى جامعة البصرة للريادة والتميز في جودة التعليم وإنتاج المعرفة وتعزيز المهارات ودعم المواهب وخدمة المجتمع وبالتوجه لتعظيم موارد الجامعة ومتطلبات التنمية الاقتصادية.

رسالة الجامعة


تعمل الجامعة بإدارتها ومنتسبيها لتعزيز جودة التعليم ومواكبة الحداثة والتطور في العلوم والتكنولوجيا لإنتاج الفكر والتأصيل المعرفي والريادة والإبداع ليكون خريجوها مؤهلين بالمهارات والمواهب اللازمة لمتطلبات سوق العمل والمشاركة المجتمعية الفعالة وبمنظومة بحوث رصينة والاسهام في التنمية المستدامة والحصول على ترتيب متميز بين الجامعات العراقية والإقليمية والتصنيفات العالمية.

أهداف الجامعة


1. تعميق جودة التعليم للحصول على ترتيب في اعتمادات التصنيفات بين الجامعات العراقية والعالمية . 2. تزويد خريجي الجامعة بالمعارف والمهارات اللازمة والمؤهلة لسد حاجات السوق بما تمنحهم الأفضلية بالاختيار والتعيين. 3. تجسير المشاركة المجتمعية بين الجامعة والمجتمع في منظوماتها البحثية وجهود اساتذتها ومنتسبيها . 4. تعزيز الموارد المالية بتفعيل مفهوم الجامعة المنتجة . 5. تطوير البنى التحتية والإدارية اللازمة لأداء مسؤولية الجامعة بكلياتها ومراكزها واقسامها المختلفة . 6. المساهمة في التنمية المستدامة للعراق . 7. دعم المواهب والابداع والاختراع والتميز وريادة الاعمال بين منتسبي الجامعة . 8. التأهيل المعرفي بتوفير منظومة بحثية ولادة للفكر والقيم المشبعة بالأصالة والتجديد والتحسين المستمر . 9. مواكبة الحداثة والتطور في العلوم والتكنولوجيا لانتاج الفكر والتأهيل المعرفي والتجديد والتحسين المستمر . 10. استحداث كليات ومراكز واقسام ووحدات تنظيمية تستجيب لمتطلبات التجديد والتحسين المستمر على ضوء حاجة المجتمع . التعاون مع الجامعات والمؤسسات العلمية العالمية في مجالات البحث وتبادل الخبرات واجراء المقارنات المرجعية. 12. تقويم كفاءة الخريجين في سوق العمل والقيام بالتعليم المستمر لتأهيل الخريجين لمتطلبات حاجات السوق المتغيرة . 13. تعزيز النزاهة والشفافية والقيم الأخلاقية الدافعة للإنجاز الافضل في عمل مؤسسي يمتاز بالجودة والتفرد. 14. تبني الاعراف والاصول التي تؤكد اصالة الجامعة في فلسفتها واهدافها. تفعيل اصول وقواعد التعليم الالكتروني وتبني معطيات الجامعة الذكية والرقمية كنهج معتمد في سياقات البرامج والاعمال. 16. ابراز وتأكيد القيم الجوهرية للمجتمع المحلي وتعزيز الروح الوطنية بين افراد الشعب. 17. الارتقاء بأداء التدريسيين والباحثين في المجالات المختلفة جودةً وابداعاً. 18. اعتماد معايير جودة حياة الطالب بتوفير مراكز ارشادية ورعاية صحية ونفسية وخدمات اجتماعية ومناخ دراسي مناسب.

عن جامعة البصرة




تاريخ جامعة البصرة


كلمة رئيس الجامعة


الهيكل التنظيمي للجامعة


التقويم الجامعي 2020


علماء جامعة البصرة


اعضاء مجلس الجامعة


رسالة - رؤية - اهداف