جامعة البصرة تناقش خصائص وتحضير وتطبيقات الكرافين اوكسايد

oksaed1

نظمت كلية العلوم في جامعة البصرة حلقه نقاشية بعنوان (خصائص وتطبيقات الكرافين اوكسايد).
واوضح الباحث علي عبرة ان الكرافين اوكسايد هو مركب كيميائي يتكون من الكاربون والاوكسجين والهيدروجين بنسب متغيره، ويمكن ان ينتج بكميات كبيره وبسبب التكلف الواطئه ومايمتاز به من خصائص ميبكانيكه قويه. ويعتبر الكرافين اوكسايد من المركبات ذات التطبيقات الواسعه مما ازداد اهتمام الباحثين في هذا العمل بسبب ان الكرافين اوكسايد يمتلك مساحه سطحيه عاليه، معامل يونك عالي، انتقائيه عاليه.
ومن مميزات الكرافين اوكسايد بانه يعتبر عازل كهربائي ويملك خصائص فيزيائيه وكيميائيه تسهل انتشاره بالماء والمذيبات القطبيه الاخرى بسبب المجاميع العاليه الاوكسجين التي يمتلكها من مجاميع وظيفيه كاربوكسيلي وكاربونيل وهيدروكسيد وايبوكسي لذلك الكرافين اوكسايد يكون من المواد المحبه للماء لمايمتكله من مجاميع وظيفيه، وايضا من خصائصه يملك امتصاص عالي في المنطقه المرئيه.
وهناك عدة طريق لتحضير الكرافين اوكسايد ومن ضمنها:-
Brodi method , staudenmaier method , Hummers and its modifications 
وتعتبر طريقة هامر من افضل الطرق المعروفه لتحضير الكرافين اوكسايد ويمكن ان تعطي كميه كبيره من الناتج لكنها تستهلك وقت في التنقيه والفصل.
ومن تطبيقات الكرافين اوكسايد كثيره ومتعدده من ضمنها: في انتاج الكرافين، في الطلاء، شحن البطاريات، البايو تكنلوجي، في البيئه في ازالة المعادن الثقيله من ملوثات المياه وايضا في تنقية الماء، خلايا الوقود، الخلايا الشمسيه، المتسعات، الترانسسترات، تصنيع اجهزة النانو الالكترونيه واجهزة الاستشعار.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018