جامعة البصرة تنظم حلقة نقاشية عن المجال والبعد المستتر في رواية لا احد ينام في الاسكندرية

82414353 2521871841416391 1713200782938996736 nنظمت كلية الآداب في جامعة البصرة حلقة نقاشية بخصوص المجال والبعد المستتر لرواية (لا احد ينام في الاسكندرية) لابراهيم عبد المجيد.

وتهدف الحلقة النقاشية التي قدمها الدكتور عادل عبد الجبار عبد الوهاب الى دراسة الرواية على وفق نظرية ادوارد هال في احترافه للبروكسيميا او علم المكان ومحاولة تطبيقه على النص الروائي الحديث وتفصل دور القارئ للنص الروائي ومحاولة ربط النص بالبعد الثقافي على وفق مديات القرب والبعد.

وتضمنت الحلقة بيان علاقة النص الروائي بالبعد الثقافي وطريقة الانسان في استعمال المكان وادراكه له والقاء الضوء على الرواية وتقديم رؤية معمقة لقراءة البعد الثقافي فيها وحضور المدن او سردانية المكان في النص ويركز البحث على فعالية الاسكندرية بوصفها مدينة عالمية وسطوة الفضاء في الايهام والتمثيل الروائي والرواية جزء من مشروع ابراهيم عبد المجيد الروائي في الثلاثية الاسكندرانية.

ودعا الباحث في الحلقة النقاشية الى تفصيل دور القارئ في توسيع مديات القراءة عبر الانفتاح على دراسة النصوص وبعدها الثقافي ومحاولة قراءته على وفق مفاهيم علم المكان واظهار فعالية ادراك الانسان للمكان وطريقة استعماله له وربط ذلك بالسلوك الانساني فضلا عن ربط ذلك بسردانية المدن.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020