تدريسية في جامعة البصرة تشارك ببحث في مؤتمر ابن الهيثم العلمي
   |   
تدريسي في جامعة البصرة ينشر بحثا في مجلة عالمية
   |   
جامعة البصرة تناقش طريقة جديدة لحل معادلات نافير ستوكس اللا أنضغاطية
   |   
كلية علوم البحار تنظم سفرة علمية إلى أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية
   |   
كلية علوم البحار تنظم حملة للتبرع بالصفائح الدموية
   |   

مدير قسم الرقابة والتدقيق الداخلي.. للمركز الخبري لجامعة البصرة عملنا هو حماية الموارد من الهدر والضياع وسوء الاستعمال وتوفر بيانات مالية دقيقة وموثوق بها

 حاوره : عبدالحكيم اللطيف

يعد قسم الرقابة المالية والتدقيق الداخلي في جامعة البصرة من اهم مكونات التنظيم الاداري والمالي في الادارات كافة ، فهو يؤمن حماية الموارد من الهدر والضياع وسوء الاستعمال ويوفر بيانات مالية دقيقة وموثوق بها ويعنى قسم الرقابة والتدقيق الداخلي بالإشراف وتدقيق العمليات المالية والادارية من حيث المخرجات والمدخلات لعملية الصرف والخاصة بالآمور النقدية العينية ومتابعة نشاطات الجامعة كافة من اجل تحقيق رسالتها العلمية والانسانية في المجتمع ولتكون ضمن المسار الصحيح التي تنص عليه القوانين والانظمة الحكومية وتنفذ تعليمات الموازنة الاتحادية وعدم التجاوز عليها ورسم الخطط المستقبلية للنهوض بواقع الجامعة المالي والاداري .
وعن عمل هذا القسم الحيوي كان لنا هذا الحوار مع مدير قسم الرقابة والتدقيق الداخلي السيد عبدالهادي صالح جاسم.

*ماهي اسس عمل التدقيق الداخلي الجامعة البصرة
ـ يعتمد عمل قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في جامعة البصرة على تنفيذ التعليمات والقوانين الصادرة وخاصة تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية للسنة المالية في انجاز وتدقيق التعليمات المالية والمخزنية .

* ما هو الفرق بين التدقيق والرقابة
ـ التدقيق: يعني بتدقيق كافة المعاملات المالية والمخزنية قبل تحقق عمليات الصرف وذلك تنفيذ التعليمات والقوانين الصادرة وينشد قسم الرقابة والتدقيق الى تصنيف القوانين والتعليمات في كافة العمليات المالية والادارية والتأكيد من صحة النتائج.
الرقابة: هي مجموعة الاجراءات والوسائل التي تتبناها ادارة القسم في وضع الخطط التنظيمية لغرض حماية الموجودات والاطمئنان عن صحة البيانات المحاسبة والاحصائية لتحقيق الكفاءة الانتاجية مما يؤدي الى حماية الموجودات والحد من وقوع الغش والاخطاء واكتشافها ودقة السجلات المحاسبة واكتمالها وبالتالي حماية ممتلكات الجامعة المادية والعضوية.

*كيف تقيم عمل المدققين الداخلية
ـ من خلال نشاطاتهم والمامهم بالقوانين التعليمات المالية النافذة وقوة الشخصية الادارية وتوخي الدقة وكيفية استخدام العبارات التقويمية للعمل المراد تدقيقه .

* في مجال الرقابة كيف تقيم عمل الوحدات الحسابية في الكليات
ـ يتم تقيم عمل الوحدات الحسابية في الكليات عن طريق الفرق التدقيقية والتفتيشية من قبل القسم الى الوحدات الحسابية في الكلية حيث يتم تدقيق كافة العاملات المالية المنجزة وكذلك السجلات المحاسبة والمخزنية وكتابة التقارير والملاحظات عليها.