جامعة البصرة تبحث اْستخدام تقنيات الشبكات المختلفة وشبكات الاْستشعار اللاْسلكية

205
ناقشت كلية الهندسة في جامعة البصرة رسالة الماجستير "اْستخدام تقنيات الشبكات المختلفة والشبكات الاْستشعار اللاْسلكية لتصميم وتنفيذ نظام متكامل للمنزل الذكي " للطالب بلال ناجي حسين.
وتناولت الرسالة تصميم وتنفيذ نظام متكامل للمنزل الذكي لتحسين نوعية حياة الاْنسان اْعتمد هذا النظام المصمم بشكل أساسي على المنتج التقني الحديث المسمى الراسبري باي .
وأوضح الباحث اْن الهدف من الدراسة هو اْستغلال ثورة تقنيات شبكات الاْتصال وشبكات الاْستشعار اللاْسلكية لتصميم نظام تحكم عن بعد متكامل ومرونة عاليةجداً. 
في هذا النظام يتم التحكم بوحدات المنزل عن بعد وبطرق مختلفة حيث يمكن التحكم عن طريق الهاتف ,عن طريق شبكة الاْنترنت , الأوامر الصوتية اْو من خلال البلوتوث.
في هذه الأطروحة تم تصميم وتنفيذ نظام الكشف الآلي لمعامل القدرة وتصحيحه أيضاً تم تصميم وتنفيذ نظام السلامة ضد الصدمات الكهربائية حيث يقوم هذا النظام تلقائيا بفصل مصدر القدرة عن الأجهزة .
واْستنتجت الرسالة اْن النظام المقترح مناسب لمنزل حقيقي في بيئات مختلفة ,المالك لديه خيارات مرنة جدا للسيطرة على أجهزة المنزل ,تكلفة النظام المنفذ منخفضة وتستهلك اْقل طاقة ,كشف دخول الشخص غير المرخص .

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2018