تاريخ النشر : 2019-01-22 07:35:04
عدد المشاهدات : 550
بحثت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم العلوم التربوية والنفسية في جامعة البصرة التحيزات المعرفية وعلاقتها بالتفكير القائم على الحكمة للطالبة زينب علي عبود.
وتناولت الرسالة، دراسة مفهوم التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة حيث تم تطبيق المقياس على عينة تكونت من 766 طالب وطالبة حيث تكون المقياس من 42 فقرة موزعة على سبع مجالات كل مجال استخرجت نتائجه بصورة مستقلة وكذلك تم بناء وتطبيق مقياس لقياس التفكير القائم على الحكمة لديهم تكون المقياس من 61 فقرة موزعة ايضا على سبع مجالات.
وتضمنت الرسالة، دراسة 1- الكشف عن التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.
2-التعرف على مستوى التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الجامعة.
3-التعرف على العلاقة بين التحيزات المعرفية والتفكير القائم على الحكمة وفق متغيرات التخصص الدراسي والجنس والمراحل.
4-التعرف على الفروق في العلاقة بين المراحل الدراسية على مقياسي التحيزات المعرفية والتفكير القائم الحكمة وفق متغيرات التخصص الدراسي والجنس والمراحل.
5-مدى اسهام التحيزات المعرفية في التباين الكلي للتفكير القائم على الحكمة لدى طلبة الجامعة.
واستنتجت الرسالة، ان الطلبة الجامعة يوجد لديهم تحيزات معرفية، كذلك يتمتعون بمستوى متوسط من التفكير القائم على الحكمة وان هنالك علاقة ارتباطية عكسية بين التحيزات المعرفية والتفكير القائم على الحكمة كذلك عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية في مجالات التحيزات المعرفية والتفكير القائم على الحكمة حسب متغيرالجنس والتخصص والمرحلة الدراسية ماعدا في ثلاث مجالات.