تاريخ النشر : 2019-06-26 06:57:24
عدد المشاهدات : 399
ناقشت اطروحة الدكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة الخطابة في العصر الأموي دراسة في ضوء نظرية التلقي.
وتضمنت الأطروحة التي قدمها الباحث مصطفى محسن حسون نظرية التلقي التي تمثِّل إضافة إيجابية في المنظومة النقدية، وحركة تفاعلية مع مختلف النصوص الخطابية في ذلك العصر، مع ما يتبع ذلك من نقاشات وحوارات وقراءات تثري الساحة النقدية والمنظومة الأدبية، أي إنَّ الاشتغال على فعل التلقي الذي يتم فيه التحاور والتفاعل بين القارئ والبنية الخطابية آنذاك، يعد توجهاً بحثياً جديداً يؤسس لرؤية معاصرة جريئة في بنائية النص وتشكيل المعنى.
وتهدف الاطروحة إلى كشف النتاج الإبداعي والإمكانات الفنية غير المحدودة التي انماز بها النص الخطابي في ذلك العصر، وقدرة تلك النتاجات في تحريك المتلقي، وتحريضه باتجاه استجابات قرائية مثالية وعميقة توافق الذوق النقدي المعاصر.