رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش دراسة التنوع الأحيائي لروبيان اهوار شرق الحمار والجبايش في جنوب العراق


robyanناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة البصرة دراسة التنوع الأحيائي لروبيان اهوار شرق الحمار والجبايش في جنوب العراق.
وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة روان داود جودة الى معرفة التنوع الأحيائي للروبيان في بيئتين مختلفتين، في محافظة البصرة جنوب العراق. حيث اختيرت محطتان لهذا الغرض أحدهما في البيئة المتأثرة بظاهرة المد والجزر متمثلة بمحطة البركة في هور شرق الحمّار(المدية)، والأخرى غير المتأثرة بظاهرة المد والجزر متمثلة بمحطة الصباغيات في هور الجبايش (اللامديه). جمعت عينات الروبيان والماء شهرياً ولفترة امتدت من شهر تشرين الأول 2017 – لغاية أيلول 2018 حسبت خلالها بعض من العوامل البيئية المهمة في حياه الروبيان، مثل درجة حرارة الماء والهواء، الاس الهيدروجيني، الملوحة، الاوكسجين المذاب والعكارة، أما عينات الروبيان فقد صنفت وحسبت كثافاتها وتواجدها السنوي ووفرتها النسبية وطبقت أدلة التنوع الاحيائي كدليل التنوع والغنى والتكافؤ والسيادة و تنوع بيتا ودليل التشابه النوعي جاكارد والتحليل الاحصائي. 
واستنتجت الدراسة تواجد 7 أنواع من الروبيان تعود الى ثلاث عوائل في محطتي البركة والصباغيات وهي 7 أجناس تعود جميعها الى شعبة مفصلية الأرجل وصنف القشريات.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2019