رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش دراسة فسلجية وكيموحيوية باستخدام مشتق السلفا الجديد وفيتامين هاء على ذكور الارانب

82558604 2523731791230396 515159104994410496 nناقشت رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري بجامعة البصرة دراسة فسلجية وكيموحيوية باستخدام مشتق السلفا الجديد وفيتامين E على ذكور الارانب.
وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة هنادي عبد الجبار حافظ دراسة تأثير السلفانيلاميد والمركب الجديد HSV مع وبدون فيتامين E على وزن الجسم و المعايير الدموية والكيموحيوية والتغيرات النسيجية في الكبد و الكليه لذكور الارانب حيث تم استخدام ٣٠ ارنب قسمت على خمس مجاميع وهي مجموعة السيطرة واعطيت ٠.٥ مل من DMSO بالجدار البريتروني و مجموعة السالفانيلاميد ١٩٥ غم/كغم و المجموعة الثالثه اعطيت السالفانيلاميد مع فيتامين هاء و المجموعة الرابعه اعطيت ٨٣.٨٦ غم/كغم والمجموعة الخامسة اعطيت ٨٣.٨٦ غم/كغم وفيتامين E بعد ٣ اسابيع و تم سحب الدم لاجراء الفحوصات الدموية والكيموحيوية.
وتهدف الرسالة الى صناعة وتشخيص قاعدة شيف المكون من السالفانيلاميد والفانيلن وتشخيص صفاتة الفيزيائية التي تتضمن مطياف الاشعة تحت الحمراء والرنين النووي المغناطيسي وتقييم تأثير مشتق السلفا الجديد لوحده او مع فيتامين هاء على وزن الجسم والباراميترات الدموية والكيموحيوية والتغييرات النسجيه في الكبد والكليه وتقييم تأثير السلفا وفيتامين E الباراميترات الدموية والكيموحيوية والتغييرات النسيجيه للكبد والكلية.
واستنتجت الرسالة ان مشتق السلفا الجديد له تأثير سلبي اقل من السلفانيلاميد على المعايير الدموية والكيموحيوية ويقلل من التغييرات المرضية في الكبد والكلية لذكور الارانب.
واوصت الرسالة بإستخدام جرع اخرى اكثر من ١/٢٠ من الجرعة القاتلة لمشتق السلفا وتقييم الفاعلية المضادة للبكتيريا لمشتق السلفا الجديد مختبريا وعلى الجسم الحي بواسطة استحداث اصابة بكتيرية على الحيوانات المختبرية وتاثير مشتق السلفا الجديد على أعضاء أخرى مثل الغدة الكظرية والرئة والقلب.

جميع الحقوق محفوظة لجامعة البصرة © 2020