نظم مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة البصرة ورشة الكترونية عن الاسترخاء النفسي والانفعالي للطالب وأسرته خلال فقرة الامتحانات النهائية
و الهدف من الورشة الاساسي هو تسليط الضوء على ماهية الاسترخاء نفسياً وانفعالياً للطالب وأسرته خلال فترة الامتحانات النهائية وخاصة في مراحل التعليم الجامعي والثانوي إذا ما عرفنا بانها فترة عصيبة على الطالب واسرته مفعمة بالتوتر والشد النفسي والانفعالي وعدم الاستقرار والتوازن النفسي والسلوكي الامر الذي يتطلب تدخلاً ارشادياً وتوجيهياً من قبل المحيطين بالطالب لتحقيق أفضل قدر ممكن من الاسترخاء والراحة النفسية والتوازن السلوكي والمعرفي خلال هذه الفترة.
و تضمنت الورشة التي قدمها الدكتور عياد أسماعيل صالح ، مفاهيم الضغط والتوتر والشد النفسي والانفعالي ودورهما في تشكيل عوامل ضعف الاستقرار السلوكي وعدم الاسترخاء النفسي والانفعالي الذي يعتبر عاملا سلبياٍ ومعطلا لعمليات القراءة والدراسة للطالب والمتعلم في مرحلة الامتحانات النهائية، وبالتالي دور الاسرة والابوين في تكوين متطلبات الاسترخاء والراحة النفسية لأبنائهم
وفي النهاية كانت التوصية بضرورة الوعي بالذات والارتقاء بشخصية المتعلم من خلال تقليل عوامل الشد النفسي والعصبي الناتجة من الضغط والتوتر والتعب والجهد البدني بفعل عمليات القراءة والدراسة المتواصلة ومن خلال عم الاباء والامهات لهم في هذه المواقف الضاغطة خلال فترة الامتحانات