ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة (أثر تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية).
وتضمنت رسالة الباحثة دعاء محمد خليفة الراشد دراسة أسلوب تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات في المرحلة الثانوية .
وهدفت الدراسة الى التعرف على هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية أثر تحديد الأفكار التلقائية في خفض هزيمة الذات لدى الطالبات المعنفات اسرياً في المرحلة الثانوية
واوصت الرسالة اهتمام المدارس والجامعات بإقامة برامج إرشادية لأولياء امور الطلبة لما لهم من دور فعّال في الحد والتوعية من الاضطرابات التي تواجه الطلبة بشكل عام و توجيه شعبة الإرشاد التربوية مرشديها على أهمية استعمال ( إسلوب تحديد الأفكار التلقائية ) في خفض بعض الاضطرابات النفسية أن تتولى المدارس والجامعات عمل ورشات وندوات تثقفية للأسر الطالبات المعنَّفات اُسرياً في ايضاح الأثار السلبية المستعملة مع ابنائهم حث المرشدين في المدارس على تشخيص الحالات التي تعاني من هزيمة الذات و الحد منه بالأساليب الإرشادية الحديثة