ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة البصرة " تحليل الأسئلة الإمتحانية للدراسات العليا في ضوء معايير جودة الأسئلة الإمتحانية في كلية التربية للعلوم الانسانية "
وتناولت رسالة الباحثة وفاء عباس لعيبي تحليل الاسئلة الامتحانية للدراسات العليا للتعرف على مدى توافر معايير جودة الاسئلة فيها وتم بناء بطاقة تحليل والتي تكونت من (46) فقرةً موزعة على ستة معايير رئيسة .
و استنتجت الرسالة عدة استنتاجات منها، وجود اهتمام واضح لدى الاقسام العلمية جميعها بالإخراج الفني للأسئلة الإمتحانية والصياغة اللغوية، وان هناك اتفاق عام بين جميع الاقسام بأن الاسئلة الامتحانية للدراسات العليا لم تراعِ التنوع في الاسئلة (المقالية، الموضوعية ) وظهر ذلك جلياً في التركيز على الاسئلة المقالية، وايضاً تم التركيز على المستويات المعرفيه الدنيا المتمثله بالحفظ والاستظهار والفهم وقله الاهتمام بالمستويات المعرفية العليا المتمثله بالتحليل والتقويم والابداع .