رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش البنية الايقاعية في شعر العباس بن الاحنف
ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية للبنات للباحثة نور صبيح فاخر "البنية الايقاعية في شعر العباس بن الاحنف" حيث سعت إلى معرفة الإيقاع الذي يعتبر الخط المحوري الذي ارتكزت عليه عناصر النص الشعري كالوزن والتكرار والقافية والاصوات.
تناولت الدراسة بنية الإيقاع العروضي حيث ان العباس بن الاحنف استعمل اغلب البحور الخليلة ماعدا المضارع والمقتضب والمتدارك، متطرقين للبحور الصافية والبحور الممزوجة، اذ شغل هذان البحران نصف الديوان تقريبا بنسبة (49 %) من مجموع ما نظمه اجمالا.
تطرقت الدراسة الى استفادة الشاعر من ثقافته القرآنية في مد نصوصه الشعرية ببعض المفردات من القران الكريم، فضلاً عن الموازنات الصوتية في اظهار براعته الشعرية.
واحتوت على بنية إيقاع القافية فقد تصدرت القافية المطلقة في الديوان بنسبة (92%) على القافية المقيدة، والسبب في ذلك ان القافية المطلقة تعبر عن قدرة الشاعر في اظهار ثروته اللغوية وبراعته في وضع مفرداته في نظام موحد ، أمَا القافية المقيدة فهي تجمع المنصوبات والمرفوعات تحت السكون فتحجب قدرة الشاعر عن ما ذكرناه.