جامعة البصرة تقيم حلقة نقاشية حول
صياغة الأسئلة الامتحانية
أقامت كلية الآداب في جامعة البصرة عن صياغة الأسئلة الامتحانية
لغويا "- موضوعيا"- عمليا "وشكليا" ومواصفات الورقة الامتحانية
وتضمنت الحلقة صياغة واضحة علميا "وموضوعيا" ولغويا "بعيدة عن الغرابة والتأويل وعدم الوضوح وتكون مكتملة غير ناقصة أو مفتوحة ويعكس السؤال فهما" واحدا غير قابل للتأويل وتعبر الصياغة عن جميع مستويات الطلبة وصياغة السؤال تثير اهتمام الطلبة وأن تعكس الأسئلة النتاج العلمي المرغوب فيه
وتهدف الحلقة إلى معرفة كيفية صياغة الأسئلة الامتحانية من الناحية العلمية والعملية والموضوعية والتعليمات الوزارية النافذة ذات العلاقة بالاسئلة الامتحانية في دليل إجراءات الامتحانات ودليل قبول الطلبة إضافة إلى مواصفات الورقة الامتحانية وببنك الأسئلة وأنواع الأسئلة
واستنتجت الحلقة أن الأسئلة الامتحانية تعكس القدرة القياسية للتدريس وهي بمثابة الاختبار الحقيقي للمادة الدراسية وتعكس جميع مستويات الطلبة الضعيفة والمتوسطة والجيدة وأصحاب المواهب والخبرات إضافة إلى أن الأسئلة الامتحانية تعكس مفردات المادة الدراسية وان تحقق الهدف من المنهج الدراسي.
قسم الإعلام والاتصال الحكومي