رسالة ماجستير في جامعة البصرة تناقش تشخيص الاحتياجات النحوية المتعلقة بمهارة الكتابة للمتعلمين العراقيين للغة الانجليزية
تاريخ النشر:
2020-08-08 03:56:41
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الاداب بجامعة البصرة تشخيص الاحتياجات النحوية المتعلقة بمهارة الكتابة للمتعلمين العراقيين للغة الانجليزية بوصفها لغة اجنبية على المستوى الجامعي.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب حكيم فالح ياسر خمسة فصول تناول في فصلها الاول مقدمات الدراسة اما الفصل الثاني فتطرق الى الاطار النظري للدراسة في حين بحث الفصل الثالث منهجية البحث اما الفصل الرابع فتناول تحليل وتفسير النتائج وتطرق فصلها الخامس والأخير الى مناقشة اسئلة البحث والاستنتاجات والتوصيات.
وتهدف الرسالة الى تطبيق آليات تحليل الاحتياجات اللغوية في تحديد الاحتياجات النحوية المرتبطة بمهارة الكتابة للطلبة العراقيين في قسم اللغة الانجليزية في كلية الاداب بجامعة البصرة وذلك من خلال مراجعة منهج مادة النحو للمرحلة الثانية للوقوف على مدى تلبيته لاحتياجات الطلبة ذات الصلة بأدائهم في مهارة الكتابة.
وتوصلت الرسالة الى ان القواعد النحوية في المنهج التدريسي تدرس بشكل منفصل عن المهارات اللغوية الاخرى واهمها مهارة الكتابة، وبهذا يعتبر تضمين القواعد النحوية في سياق مهارة الكتابة من اهم الاحتياجات التي برزت في هذه الدراسة.
واوصت الرسالة بإجراء بعض التعديلات على منهج مادة النحو المذكور من خلال اضافة بعض المواد المنهجية الضرورية.