تاريخ النشر : 2018-11-27 08:04:46
عدد المشاهدات : 280
ناقشت حلقة نقاشية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة البصرة فاعلية برنامج قائم على انماط التعلم الحسي الادراكي في تصحيح الخطأ الاملائي وتنمية التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط.
وبين الباحث بهاء شبرم غضيب ان الدراسة تهدف الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على انماط التعلم الحسي الادراكي في تصحيح الخطأ الإملائي وتنمية التفكير الترابطي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط، ولغرض التحقق من هدف البحث تم صياغة الفرضيات الصفرية اللازمة لذلك، وقد اتبع الباحث المنهج التجريبي في تنفيذ برنامجه إذ استعمل التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين (متغير الجنس) ذوات الاختبار القبلي والبعدي، وقد تحدد مجتمع البحث بجميع طلبة الصف الثاني المتوسط في المتوسطات والثانويات النهارية التابعة لمديرية تربية محافظة ميسان (مركز مدينة العمارة) للعام الدراسي (2018 – 2019)وقد بلغ عدد عينة البحث (132) طالباً وطالبة موزعين بين شعبتين للذكور (متوسطة الشهيد عبد الصاحب دخيل للبنين) بواقع (64) طالبا ً بواقع (32) تجريبية و (32) تجريبية، و شعبتين للاناث (ثانوية غرناطة للبنات) بواقع 70) طالبة بواقع (35) تجريبية و (35) ضابطة ، وللفصل الدراسي الاول (الكورس الاول، وقد تم بناء البرنامج واداتا البحث والتي هي اختبار تصحيح الخطأ الاملائي، واختبار التفكير الترابطي